أعلن مسؤول في البيت الأبيض الثلاثاء، أنه سيتعذر تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس جو بايدن في 4 تموز/يوليو الذي يصادف يوم العيد الوطني، لجهة تلقيح 70% من السكان البالغين بجرعة واحدة على الأقل ضد فيروس كورونا.

وهذا أول هدف يخفق الرئيس الأميركي في تحقيقه في ملف التلقيح بعدما جعل من حملة تأمين المناعة الجماعية ضد الوباء أولوية في مستهل ولايته.

وقال جيف زيينتس منسق مكافحة كورونا في البيت الأبيض، إنّ الهدف سيتم تحقيقه "بالنسبة إلى البالغين الذين أعمارهم 27 عاما وما فوق" بحلول 4 تموز/يوليو.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: "نعتبر أن الوصول إلى تلقي 70% من جميع البالغين جرعة واحدة على الأقل سيحتاح إلى بضعة أسابيع إضافية".

وحتى الآن، تلقى 65,4% ممن يبلغون 18 عاما وما فوق جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات الثلاثة المجاز استخدامها في البلاد.

ولن تتيح وتيرة التلقيح الراهنة بلوغ نسبة 70% خلال أقل من أسبوعين. وتفيد معطيات السلطات الصحية أن متوسط عدد الجرعات الذي يعطى يوميا ناهز قبل بضعة أيام 850 ألف جرعة، وهو رقم يشمل أيضا الأطفال والفتيان اعتبارا من 12 عاما باعتماد لقاح فايزر- بيونتيك.

كذلك، سعى بايدن إلى تلقيح 160 مليون أميركي بالكامل بحلول 4 تموز/يوليو. وحتى الآن، ثمة حاجة إلى تلقيح 10 ملايين شخص إضافيين لتجاوز السقف.

وتوقع زيينتس بلوغ الهدف بحلول "منتصف تموز/يوليو".

وتجاوزت 16ولاية من أصل 50 إضافة إلى العاصمة الفيدرالية واشنطن عتبة منح 70% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

وأنجز الأمر خصوصا في الولايات الواقعة على ساحلي البلاد. لكن الفوارق لا تزال كبيرة مع ولايات أخرى مترددة من مثل ميسيسيبي وألاباما ولويزيانا ووايومينغ.

أ ف ب