قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن الوزارة تعمل على تعديل التعليمات الناظمة لتسجيل مدخلات الإنتاج النباتي، مؤكدا أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في رسم السياسات الزراعية ولا سيما تلك المتعلقة بمدخلات الإنتاج.

وأضاف الحنيفات خلال لقائه الثلاثاء، مجلس نقابة تجار المواد الزراعية، أن خطة الوزارة المستقبلية في تعديل التعليمات الناظمة لتسجيل واستيراد وتداول المدخلات الزراعية من شأنها أن تؤدي إلى شفافية بأسعار هذه المدخلات، وتحقيق مبدأ التنافسية لتكون الأسعار عادلة لكل من تجار المواد الزراعية والمزارعين.

وأشار إلى الخطوات التي تقوم بها الوزارة لتبسيط الإجراءات خاصة تلك المتعلقة بالاستثمار في صناعة مدخلات الإنتاج الزراعي، من خلال وضع مسار سريع لتسجيل المبيدات والأسمدة والبذور والأدوية البيطرية لإنجاز معاملات المصانع المحلية بالسرعة الممكنة لتمكينها من زيادة الصادرات من هذه المنتجات.

ووجه حنيفات إلى عقد لقاء خلال شهر لمراجعة ومتابعة ما تم إنجازه من إجراءات تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع.

كما اطلع  الحنيفات الثلاثاء، خلال لقائه مندوبين عن نقابات المهندسين الزراعين والأطباء البيطريين وأصحاب المصانع المحلية والشركات المستوردة للأدوية واللقاحات البيطرية على دراسة مقارنة أعدتها إدارة الثروة الحيوانية لأسعار الأدوية والعلاجات البيطرية.

وتأتي الدراسة في إطار الأولويات التي تم إدراجها في استراتيجية الوزارة المعلنة حول كلف الإنتاج وأسعار المواد الأولية، وذلك لدعم قدرة منتجي الثروة الحيوانية على الإنتاج والمنافسة واستمرار الوصول بالإنتاج المحلي إلى الدول المجاورة والخارجية.

وشملت الدراسة أسعار المواد الجاهزة التي تنتج محليا أو تلك التي تستورد من الخارج والمسجلة في وزارة الزراعة والمصرح باستخدامها حسب التشريعات الناظمة، حيث راعت الدراسة إعطاء العدالة لقطاع الإنتاج الحيواني وقطاع الأدوية والعلاجات البيطرية بشكل يسمح باستمرار القطاعات الإنتاجية.

واشتملت الدراسة على مراجعة آلية تسعير مدخلات الإنتاج والتعليمات الناظمة لذلك بالتشارك مع جميع المعنيين في هذا المجال ومراجعة الأسعار ضمن فترات زمنية تحددها هذه التعليمات وتتماشى مع المتغيرات عالميا في ضوء جائحة كورونا.

ووجه الحنيفات بضرورة الحفاظ على القطاع الذي يقوم بتشغيل الأيدي العاملة بما في ذلك المهندسون الزراعيون والأطباء البيطرون ولأهميته في الحفاظ على صحة الحيوان لحماية المزارع من الخسائر التي تنتج عن الإصابة بالأمراض.

وخلال اللقاء، تم التوافق على إعادة النظر في التعليمات الناظمة لآلية التسجيل والتسعي،ر وتشكيل لجنة لإعداد التعليمات يشارك فيها اتحاد المزارعين والاتحادات النوعية والجهات الرسمية ذات العلاقة ومندوبون عن أصحاب المصانع والمستودعات والصيدليات والعيادات البيطرية، وممثلو قطاع الثروة الحيوانية.

بترا