بيّنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أنه تم إيصال التيار الكهربائي لـ 6 مستشفيات ميدانية جديدة، إضافة إلى البيوت الجاهزة المخصصة للحجر الصحي في منطقة البحر الميت ومركز حدود العمري للوقاية من فيروس كورونا المستجد، من خلال مساهمة فلس الريف، بحسب الكتاب السنوي للوزارة لعام 2020.

وأشار الكتاب، الذي اطلعت عليه "المملكة"، أن حساب فلس الريف خدم 1544 موقعا العام الماضي، فيما وصلت نسبة مساهمة الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء في الأردن إلى 80% ومن الطاقة المتجددة إلى 20%.

وكشفت البيانات أن معدل كميات الغاز المستهلكة لتوليد الكهرباء بلغت 337 مليون قدم مكعّب يوميا من أربعة مصادر.

وأضاف أن "غاز الريشة ساهم بما نسبته 2.1% في توليد الطاقة الكهربائية في 2020، الذي بلغ إنتاجه خلال العام الماضي، قرابة 5.3 مليار قدم مكعّب بمعدل 14.6 مليون  قدم مكعّب بمعدل بارتفاع مقداره 1.925 مليون قدم مكعّب وبنسبة 57 % عن عام 2019".

وبذلك تصل نسبة مساهمة المصادر المحلية في توليد الكهرباء إلى 22%.

وفيما يتعلق بالقدرة التوليدية لمصادر الطاقة المتجددة، فقد بلغت الاستطاعة الكلية لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة 2063 ميغا واط في 2020 وفقا للكتاب السنوي، بحيث إن 723.6 ميغا واط لمشاريع أنظمة الطاقة المتجددة المملوكة من المشتركين لتغطية استهلاكاتهم باستخدام عددات صافي القياس والنقل بالعبور، و 1339.7 ميغا واط من المشاريع التي يتم بيع الطاقة المولدة منها إلى شركات الكهرباء.

أما فيما يتعلق بمشروع الحرق المباشر للصخر الزيتي، فتوقعت وزارة الطاقة، الانتهاء من التجارب التشغيلية لمشروع العطارات لتوليد وتشغيله تجاريا في الربع الثالث من العام الحالي، وفقا لما جاء في كتاب الوزارة السنوي للعام 2020.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، قالت في تصريحات سابقة: "إن مشروع العطّارات سيعمل على توليد 15% من استهلاك الأردن للكهرباء وهذه النسبة تعتبر كبيرة مقارنة بغيرها من مجالات الاستفادة من الطاقة المحلية".

المملكة