قال رئيس مجلس محافظة الطفيلة محمد الخصبة، إن مجلس المحافظة خصص جزءا من موازنة العام الحالي، لإنشاء خمس مدارس ثانوية وأساسية جديدة، موزعة على قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا، بكلفة تتجاوز خمسة ملايين دينار، للحد من المدارس المستأجرة التي بلغت نسبتها نحو 20%.

وأضاف الخصبة في تصريح صحفي الأربعاء، أن التصاميم والدراسات الهندسية اللازمة لإقامة هذه المدارس في مراحلها الأخيرة، تمهيدا لطرح عطاءات إقامة هذه المدارس، خلال العام الحالي، لحل مشاكل الاكتظاظ الطلابي في بعض المدارس، وتوفير البيئة المدرسية الآمنة والأبنية المدرسية ذات المواصفات الفنية، وكذلك شمول مختلف المدارس بأنظمة التكييف والتبريد.

وأضاف، أن قطاع التربية حظي على مدار السنوات الماضية بتخصيص ما نسبته 46% من حجم الموازنات المالية، لتنفيذ مشاريع تربوية متنوعة، وتحقيق مساعي المجلس الرامية للوصول إلى نسبة صفر في مجموع المدارس المستأجرة.

وبين الخصبة أن 9 مدارس أساسية وثانوية، جرى تنفيذها على مدار العامين الماضيين، بكلفة تجاوزت 16 مليون دينار، معظمها في مرحلة الاستلام، مبينا في الوقت ذاته، أن مشاريع المدارس المنفذة، شهدت تشغيل نحو 540 شابا وشابة، من مهندسين وعمال على مدار عامين، مما أسهم في الحد من حجم البطالة في الطفيلة.

بترا