وجه رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، بتشكيل لجنة تحقيق "فورية ومحايدة"، بعد وفاة الناشط السياسي الفلسطيني نزار بنات بعد اعتقاله من قبل قوى الأمن، وفق المفوض السياسي العام، المتحدث باسم الأجهزة الأمنية اللواء طلال دويكات، الخميس.

وقال دويكات لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إنه "لا مانع من مشاركة مؤسسات حقوقية في لجنة التحقيق"، مؤكدا أن "الحكومة جاهزة لاتخاذ أي إجراءات تترتب على النتائج التي ستتوصل لها اللجنة بهذا الخصوص".

ويرأس لجنة التحقيق، وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، وعضوية ممثل عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وطبيب يمثل عائلة بنات، واللواء ماهر الفارس عن الاستخبارات العسكرية، وفق دويكات.

وأكد أن "اللجنة ستبدأ عملها فورا للبحث والتقصي والوقوف على أسباب وفاة بنات، وستعتمد على نتائج التشريح، وستستمع إلى شهادات عائلته وشهود عيان ومسؤولين".

وأشار إلى أن "هناك طبيبا من جهة عائلة بنات سيدعى للمشاركة في تشريح الجثمان".

وتوفي، الخميس، الناشط بنات بعد اعتقاله من أجهزة الأمن الفلسطينية في محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، فيما حملت عائلته السلطة الفلسطينية مسؤولية وفاته.

وأصدر محافظ الخليل جبرين البكري، الخميس، بيانا حول وفاة بنات، قال فيه: "على إثر صدور مذكرة إحضار من النيابة العامة لاعتقال المواطن نزار خليل محمد بنات، قامت فجر اليوم (الخميس) قوة من الأجهزة الأمنية باعتقاله، وخلال ذلك تدهورت حالته الصحية وفورا تم تحويله إلى مشفى الخليل الحكومي وتم معاينته من قبل الأطباء".

وأضاف: "تبين أن المواطن المذكور متوف وعلى الفور تم إبلاغ النيابة العامة التي حضرت وباشرت بإجراءاتها  وفق الأصول".

وأبدى مبعوث الأمم المتحدة للسلام بالشرق الأوسط، تور وينسلاند، انزعاجه وحزنه لوفاة بنات، ودعا إلى تحقيق شفاف.

وعلى تويتر قدم وينسلاند، تعازيه إلى عائلة بنات، وقال إنه يجب تقديم الجناة للعدالة.

وكتب وفد الاتحاد الأوروبي للأراضي الفلسطينية على تويتر "مصدومون وحزينون" لوفاة بنات. وأضاف "يجب إجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف فورا". ووصفت لين هاستينجز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية النبأ بأنه "مزعج" وطالبت أيضا بتقديم المسؤولين عنه للعدالة.

المملكة + وفا + رويترز