وقعت في وزارة الصحة الخميس، اتفاقية بروتوكول لتعزيز وتطوير التعاون الثنائي في المجال الصحي بين الحكومة الأردنية والحكومة الفلسطينية.

وأكد وزير الصحة فراس الهواري، خلال توقيع الاتفاقية، أهمية تعزيز آفاق التعاون الاستراتيجي مع الدول التي يجمعها مع المملكة علاقات تاريخية وطيدة قائمة على خدمة المصالح المشتركة، وجاءت استكمالا للجهود المبذولة من قبل حكومة البلدين للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية.

من جانبها، ثمنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، التعاون الاستراتيجي بين البلدين، والجهود المبذولة للتنسيق مع الجانب الأردني في أعلى المستويات لمواجهة وباء كورونا.

وتضمنت الاتفاقية، التعاون في مجال تدريب الكوادر الصحية الفلسطينية في مجالات الرعاية الصحية الأولية وخاصة في مجالات صحة البيئة، وصحة وسلامة الغذاء والوبائيات والأمراض المتوطنة وطب المجتمع وطب الأسرة والأمراض السارية وغير السارية والتمريض التخصصي للرعاية الأولية.

ونصت الاتفاقية على تبادل الخبرات والمعلومات والنشرات والتقارير الصحية الدورية الصادرة عن الطرفين في مجال الرعاية الصحية الأولية، لا سيما تبادل المعلومات في مجال الأوبئة في حال حدوثها، وفي المجالات الصحية المختلفة والمتعلقة بالقوانين والأنظمة والتشريعات الصحية، والتأمين الصحي ونظم الإدارة الصحية.

وبموجب الاتفاقية تقدم وزارة الصحة الأردنية، الخدمات العلاجية للجانب الفلسطيني في مستشفياته ضمن التخصصات الطبية المتوفرة لديها وتأمين علاج لبعض الحالات من مرضى السرطان وحالات زراعة الكلى للفلسطينيين سنويا.

وستقوم الوزارة بتدريب الكوادر الصحية الفلسطينية ضمن خطة تدريب زمنية (قصيرة ومتوسطة المدى) في الإسعاف والطوارئ، والإجازات والتراخيص والشؤون القانونية وطب الأسرة.

وفيما يتعلق بالغذاء والدواء، أكد الجانبان، أن الاتفاقية تنص على تبادل المعلومات في مجال السياسات الدوائية وخاصة نظام التسجيل الدوائي والرقابة العامة والنوعية على الدواء وتخزين الأمصال والمطاعيم والأدوية، وتقوم المؤسسة العامة للغذاء والدواء بتأمين إجراء الفحوصات المخبرية للأدوية المسجلة في وزارة الصحة الفلسطينية.

وتم تحديد المدة الزمنية للاتفاقية بـ 3 سنوات، تجدد تلقائيا لمدة مماثلة وتستمر سارية بعد المدة المبدئية، ما لم يتم إنهاؤها من قِبل أيٍ من الطرفين أو تعديلها على البروتوكول المنصوص عليه بين الطرفين.

وحضر توقيع الاتفاقية من وزارة الصحة الفلسطينية، مدير عام الرعاية الصحية الأولية، ومندوب سفارة دولة فلسطين في عمّان، ومن وزارة الصحة الأردنية، الأمين العام الفني والإداري والأمين العام للرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى مساعدي الأمناء العامين للشؤون الصحية والفنية والرعاية الصحية الأولية.

بترا