يشارك وزير التخطيط والتعاون الدولي، ناصر الشريدة، الأسبوع المقبل، في الاجتماع السنوي الثلاثين لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي يعقد افتراضيا للعام الثاني على التوالي بسبب إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وبحسب ما أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي لـ "المملكة"، فإن الوزير الشريدة، يشارك في الاجتماع السنوي، بصفته محافظ الأردن لدى البنك، حيث يعقد خلال الفترة من 28 حزيران/ يونيو الحالي ولغاية 2 تموز/ يوليو.

ويعد الاجتماع السنوي، الحدث الرئيسي للبنك للبحث بين المحافظين في قضايا رئيسية لعمل البنك والدول الأعضاء/ المساهمين بما فيها التحديات على المستوى العالمي، بحسب الوزارة.

ومن المقرر أن يكون الموضوع الرئيسي الذي يتناوله منتدى أعمال البنك للعام الحالي هو "إعادة بناء اقتصادات أفضل".

ويتضمن الاجتماع سلسلة ندوات مع متحدثين بارزين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك صناع قرار رئيسيون وقادة أعمال وأكاديميون وقادة رأي لتبادل معارفهم وإثارة النقاش حول الاقتصاد الأخضر والشمول وتكافؤ الفرص والتحول الرقمي.

وكشف التقرير المالي السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن البنك قدّم للأردن 699 مليون يورو في العام الماضي من أصل قروض ومنح تصل قيمتها إلى 913 مليون يورو للعام بأكمله.

وأشار التقرير الذي صدر أخيرا واطلعت عليه "المملكة"، إلى أن الالتزامات وضمانات القروض التي لم يسحبها الأردن، بلغت 214 مليون يورو.

التقرير، أوضح أن في عام 2019، سحب الأردن 777 مليون يورو، من أصل قروض تصل قيمتها إلى 989 مليون يورو، فيما بلغت الالتزامات وضمانات القروض التي لم يسحبها الأردن للعام ذاته، 212 مليون يورو.

ومنذ بدء عملياته في الأردن في 2012، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 1.5 مليار يورو لتمويل 60 مشروعا.

المملكة