قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة محمد الخلايلة، الخميس، إنه جرى تنفيذ العديد من الملتقيات الخيرية منذ بداية أزمة كورونا، استفاد منها عشرات الآلاف من الأسر الفقيرة والمحتاجة وعمال المياومة والمتعطلين عن العمل.

وأضاف، خلال رعايته الملتقى الخيري في لواء البترا، بحضور رئيس سلطة مفوضية البترا سليمان الفرجات ومدير عام صندوق الزكاة عبد السميرات، أن وزارة الأوقاف ومن خلال برامجها الوقفية وصندوق الزكاة نفذت خلال العام الماضي مجموعة مشاريع إنتاجية ووزعت مساعدات نقدية وعينية على الأسر الفقيرة والمحتاجة في لواء البترا ضمن خطة الوزارة في الوصول إلى مختلف مناطق المملكة.

وقال إن توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني أكدت على ضرورة الوصول إلى المواطنين في مناطق سكنهم على اختلاف مناطق المملكة، مؤكدا أن الوزارة تقوم على تنفيذ توجيهات الملك وفقا لخطة تضمنت زيارة جميع مناطق المملكة ومحاولة إيجاد مشاريع إنتاجية وفقا للإمكانيات المتاحة.

وأضاف أن صندوق الزكاة، بالتعاون مع برامج الوقاية التابعة لوزارة الأوقاف، وزع مساعدات عينية ونقدية إضافة إلى ترميم العديد من المنازل وتوزيع المشاريع الإنتاجية على الأسر المحتاجة، مشيرا إلى أن الملتقى الخيري استهدف نحو 700 أسرة فقيرة بواقع 400 قسيمة شرائية و300 طرد غذائي ومساعدات نقدية لـ100 أسرة يتيم وطالب علم فقير بواقع 100 دينار لكل منهم.

ودعا المعنيين في مديرية أوقاف محافظة معان إلى إجراء دراسة للأسر المحتاجة لترميم منازلها وتأمين مشاريع إنتاجية لها ضمن الإمكانات المتاحة ورفعها لوزارة الأوقاف وصندوق الزكاة لتنفيذها، وإجراء مسح شامل لجميع المساجد الواقعة ضمن لواء القويرة لغايات ترميمها وصيانتها.

رئيس سلطة إقليم البترا سليمان الفرجات، أكد ضرورة تحقيق التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع الواحد بما يخفف على الأسر المتضررة من أعباء جائحة كورونا، مبينا أنه منذ اليوم الأول من جائحة كورونا عملت كوادر السلطة على تقديم المساعدات العينية والنقدية لدعم المتضررين ضمن الإمكانات.

المملكة