قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الجمعة، إن  هناك حاجة لتطوير العلاقات السياحية بين الأردن وقبرص.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره القبرصي نيكوس خريستودوليديس في لارنكا، "نأمل رفع الأردن من القائمة الحمراء إلى الخضراء بظل الوضع المطمئن للأردن بما يتعلق بوباء كوفيد."

وشدد الصفدي على أن الأردن بوضع مطمئن بما يتعلق بفيروس كورونا وإيجابية الفحوصات أقل من 3% والحالات في حدها الأدنى ونامل بأن يكون هناك قرار قبرصي قريب برفع الأردن من القائمة الحمراء إلى القائمة الخضراء حتى نستطيع أن نزيد التبادلات السياحية.

وقال الصفدي ونظيره القبرصي، إن الأردن وقبرص ماضيان في العمل على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات وعلى تعزيز التنسيق إزاء التحديات الإقليمية بما يسهم في تكريس الأمن والاستقرار.

وأكد الوزيران، خلال جلسة للحوار الاستراتيجي بين البلدين، ضمت بالإضافة لهما رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني ووزير الدفاع القبرصي شارالامبوس بيترديس ومدير المخابرات كرياكوس كوروس، متانة العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق تطويرها تعاوناً ممنهجاً كما يؤكد جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس.

وبحث اللقاء أيضا زيادة التعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي مع اليونان وعبر الاتحاد الأوروبي.

وقال الصفدي إن الحوار الاستراتيجي بين البلدين بحث "كيفية التعاون معا من أجل خدمة المصالح المشتركة، والإسهام في مقاربة القضايا الإقليمية التي تهم البلدين وإيجاد حلول سياسية وسلمية لها"، مؤكداً أن "المملكة وقبرص ترتبطان بعلاقات تاريخية قوية".

وأضاف أن "أي تطورات في المنطقة تنعكس علينا بشكل مباشر، فنحن جاران في إقليم واحد، ومعنيان في أن نحقق الأمن والاستقرار في منطقتنا، وأن نتجاوز كل التحديات التي لا بد من تجاوزها من أجل تحقيق مصالحنا كدولتين ومصالح وطموحات شعوبنا في حياة أمنة حرة ومنجزة".

وأكد الصفدي على أن "العلاقة الأردنية – القبرصية تتطور بشكل دائم، جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله وفخامة الرئيس القبرصي التقيا أكثر من مرة، والتقيا على قاعدة أن هنالك الكثير مما يمكن لبلدينا أن يعملاه من أجل تطوير التعاون وتعزيز العلاقات".

وأشار الصفدي، إلى أنه تم الاتفاق على "وضع خارطة طريق لتحديد عدد محدد وواضح من القضايا التي نستطيع أن نحقق تقدم فيها من ناحية تعاون ملموس ينعكس إيجاباً على البلدين"، مبيناً أنه "ثمة الكثير الذي يمكن تحقيقه من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتعاون الاستثماري والتجاري بين بلدينا".

المملكة