أعلنت وزارة الصحة، وفاة شخص يبلغ من العمر 66 عاما، الأحد، في مركز تطعيم الجامعة الأردنية، مؤكدة أنه "في الوقت الحالي لا يمكن تحديد السبب المباشر للوفاة، أو أي ربط بين الوفاة وتلقيه مطعوم كورونا".

وأضافت في بيان: "تدل المعلومات الأولية أن المتوفى حصل على الجرعة الأولى من مطعوم أسترازينيكا بتاريخ 4/4/2021، وأن موعد الجرعة الثانية بتاريخ 27/6/2021 بعد 12 أسبوعا من الجرعة الأولى، وحدثت الوفاة بعد حوالي عشرة دقائق من تلقي الجرعة الثانية، وأن المتوفى كان يعاني من أمراض مزمنة".

وتابعت: "أجريت جميع التداخلات والإسعافات الأولية لإنقاذ حياة المتوفى، ولكن لم تتم الاستجابة، وتوفي في مستشفى الجامعة الأردنية"، موضحة أنه "في الوقت الحالي لا يمكن تحديد السبب المباشر للوفاة، أو أي ربط بين الوفاة والمطعوم، ولكن يتم الآن دراسة أسباب الوفاة، والرجوع إلى الملف الطبي للمتوفى، وستقوم الوزارة بالإعلان عن كافة التفاصيل حال اكتمال المعلومات".

وقال وزير الصحة فراس الهواري، إن سبب وفاة رجل ستيني عقب تلقيه الجرعة الثانية من مطعوم استرازينيكا في مركز تطعيم الجامعة الأردنية، الأحد، قيد البحث والتقصي.

وأضاف الهواري، أن المتوفى الذي يعاني أمراضا مزمنة، سبق له أن تلقى الجرعة الأولى من المطعوم نفسه دون تسجيل أية مضاعفات تذكر، لافتا النظر إلى أن الآثار المرافقة للقاح استرازينيكا ومنها التجلطات، لا تحدث في العادة مباشرة عقب التطعيم، وإنما بعد خمسة أيام على الأقل من تلقيه.

وقالت مراسلة "المملكة": "بحسب مصادر طبية سيتم خلال الساعات المقبلة إصدار تقرير أولي من الطب الشرعي ليبين حيثيات وأسباب الوفاة".

وصرحت وحدة الإعلام والعلاقات العامة والإذاعة في الجامعة الأردنية بخصوص وفاة مواطن، 66 عاما، في مركز تطعيم الجامعة الأردنية/صالة النشاطات الرياضية، قائلة: إنه "تلقى الجرعة الثانية من المطعوم في تمام الساعة 09:30، ثم أخذ قسطا من الراحة لمدة 10 دقائق حسب البروتوكول الصحي المعمول به داخل مركز التطعيم، وغادر الصالة، ومن ثم جلس على مقعد خارج الصالة في الهواء الطلق".

وأضافت: "أثناء جلوسه على المقعد سقط مغشيا عليه بعد 10  دقائق من مغادرتة صالة الانتظار، حيث باشر الكادر الطبي الموجود في المركز بتقديم العناية الطبية مباشرة له، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الطبية الفائقه وإنعاش القلب المتقدم في موقع سقوطه، حيث وصل الدفاع المدني خلال دقائق ونقل إلى مستشفى الجامعة الأردنية بمرافقة الكادر الطبي من مركز التطعيم، وهناك تم اتخاذ كافة الإجراءات الطبية وما لبث إلى أن فارق الحياه في مستشفى الجامعة، وتم تحويله إلى الطب الشرعي لبيان أسباب الوفاة".

وأكدت الجامعة الأردنية "استمرار أخذ المطاعيم للمواطنين حسب المعتاد".

المملكة