قاربت شركة المدن الصناعية على إنجاز المرحلة الأولى لمدينة السلط الصناعية، حيث بلغت نسبة الإنجاز على مستوى البنى التحتية 95%، وعلى مساحة بلغت 238 دونما، من أصل مساحة المدينة الكلية البالغة 760 دونما.

وتعتبر مدينة السلط الصناعية من المشاريع الجديدة التي تنفذها الشركة، إضافة إلى مدينتي مأدبا والطفيلة الصناعيتين، لتعزيز روافد التنمية الاقتصادية والتنموية في هذه المحافظات.

وتقع المدينة الصناعية، على بعد 5 كيلومترات إلى الجنوب من مدينة السلط، وبمحاذاة طريق السلط الدائري الذي يصل المدينة بطريق السلط – يرقا، ويبعد حوالي 1.5 كم عن المدينة، وطريق السلط وادي شعيب الشونة الجنوبية الذي يبعد 2 كم.

وقال مدير عام الشركة عمر جويعد، إن المرحلة الأولى شهدت استقبالا لافتا للاستثمار بالرغم من أنها لم تفتتح رسميا بعد، مشيرا إلى أن 17 منشأة استثمارية من جنسيات عربية من أبرزها إماراتية ويمنية إضافة إلى الأردنية، باشرت أعمالها بالمنطقة، بحجم استثمار قارب 700 مليون دينار، استفاد منها ما يزيد عن 1060 موظفا معظمهم من الأردنيين.

وحول المزايا التي تقدمها الشركة للاستثمار بالمدينة، بين جويعد أن مجلس إدارة الشركة أقر عددا من التخفيضات على أسعار البيع والإيجار للأراضي والمباني الصناعية في مدينة السلط الصناعية، بحيث تشمل أول 15 مشروعا صناعيا في المدينة، ولأول خمسة دونمات في حال شراء الأراضي، وفي حال استئجار المباني الصناعية لغاية عشرة دونمات، مشيرا إلى استمرار هذه الحوافز لغاية خمس سنوات، ضمن شروط خاصة بالشركة، وضمن شروط محددة تتعلق بالعمالة، ونسبة الأردنيين منها، إضافة إلى القيمة المضافة، وذلك لضمان توجيه هذه الحوافز للمشاريع التي تحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وأضاف، أن مدينة السلط الصناعية تتمتع كما جميع المشاريع الصناعية الموجودة في المناطق التنموية المنضوية تحت مظلة شركة المدن الصناعية الأردنية، بمجموعة من الحوافز والإعفاءات الضريبية والجمركية حيث تبلغ ضريبة الدخل 5%، شريطة تحقيق قيمة مضافة مقدارها 30%، وبإعفاءات من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات على المواد الأولية والمعدات والآلات والتجهيزات الداخلية من بناء وإنشاء وتجهيز.

وأشار جويعد إلى أن هناك عوامل ومزايا إضافية عززت من البيئة الاستثمارية في المدن الصناعية سواء للمستثمر المحلي أو الأجنبي، حيث يحق للمستثمر الأجنبي تملك كامل المشروع دون وجود شريك ضمن أنشطة اقتصادية محددة، إضافة إلى حرية تحويل عوائد الاستثمار، وإمكانية الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي وقعها الأردن مع العديد من الدول ومن خلالها يستطيع المنتج المحلي الوصول إلى الأسواق العالمية بأفضلية مميزة.

وأكد أن شركة المدن الصناعية تستهدف استقطاب الصناعات التقنية والهندسية، الدوائية والكيماوية والبلاستيكية، والغذائية والنسيجية، والورقية والطباعة والتعبئة والتغليف، والخدمات اللوجستية للاستثمار بالمدينة، مشيرا إلى  طرح عطاءين، يتضمنان تنفيذ وإشراف مصانع نمطية جديدة في المدينة تلبية للطلب المتنامي على الاستثمار فيها.

ولتعزيز منظومة الخدمات في مدينة السلط الصناعية، لفت جويعد النظر إلى أن الشركة باشرت بتنفيذ محطة تنقية مدينة السلط الصناعية، بعدما تم إحالة عطاء التنفيذ على إحدى الشركات المحلية المتخصصة، حيث تبلغ مساحة قطعة الأرض التي ستقام عليها المحطة 7 دونمات تقريباً، بحيث تتضمن أحدث الأجهزة المتطورة التي تواكب المواصفات العالمية لتنفيذ أدائها بأفضل المواصفات.

بترا