أكد الأمين العام لوزارة التربية والتعليم نواف العجارمة، الثلاثاء، حرمان 131 طالبا وطالبة في مرحلة الثانوية العامة "التوجيهي" من أداء الامتحان لدورة واحدة أو لدورتين، لارتكابهم مخالفات، وذلك منذ بدء امتحانات "التوجيهي" في 24 حزيران/يونيو الحالي. 

وأوضح العجارمة لـ "المملكة"، أن الطلبة الذين حرموا من تأدية الامتحان "استخدم معظمهم الهاتف أو تطبيقات تكنولوجية وأجهزة لاقطة". 

وأشار إلى أن طالبا قام بتصوير امتحان مبحث اللغة الإنجليزية وإرساله عبر تطبيق ماسنجر للتواصل الاجتماعي، نافيا في ذات الوقت تسريب أسئلة الامتحان.

العجارمة وتابع: "خلال دقائق محدودة مع الجهات المساندة تم تحديد المركز وتم التعرف إلى الطالب واعترف أيضا بهذا السلوك غير الصحيح، وتم حرمانه لدورتين متتاليتين وهذه ليست الحالة الأولى".

وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، قالت في 20 حزيران/يونيو الحالي، إنها خاطبت شركات الاتصالات المتنقلة لحجب تطبيقات التراسل التي تؤثر على سير امتحان الثانوية العامة "توجيهي" في مدارس المملكة التي سيُعقد بها الامتحانات وخلال فترة انعقادها فقط.

العجارمة قال إنه "لا يمكن حجب كل التطبيقات من خلال هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وهناك أجهزة يمكن للطالب أن يصور ويرسل من خلالها".

وأكدت وزارة التربية أنها "تمتلك إجراءات احترافية في الحفاظ على امتحان الثانوية العامة لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلبة"، وفق العجارمة. 

وقال إن "ما نشر عن امتحان الأحياء عار عن الصحة تماما وغير صحيح البتة"، مشيرا إلى أن وزارة التربية "ستقوم غدا (الأربعاء) من خلال الدائرة القانونية بتحويل شكوى رسمية إلى الجرائم الإلكترونية ليصار إلى المقتضى القانوني". 

ولفت النظر إلى أن وزارة التربية "لن تتوانى في تطبيق التشريعات الناظمة لامتحان الثانوية العامة للحفاظ على الامتحان وقيمته وكرامته وسيادة القانون فيه، وثانيا لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلبة".

وعدد المخالفات منذ بدء امتحان "التوجيهي" إذا ما قورنت بالدورة السابقة "هي أقل"، بحسب العجارمة.

المملكة