قرر وزير الداخلية مازن الفراية، الأربعاء، تمديد الدوام الرسمي داخل مركز حدود معبر جابر الحدودي مع سوريا، ليصبح لغاية الساعة 07:30 مساء، بحسب ما أكد لـ "المملكة".

وقال لـ "المملكة"، إنه "جرى التنسيق مع وزارة الصحة لضمان جمع عينات أكثر لفحص كورونا المستجد على المعبر للتخفيف من أزمة الشحن في الجانب السوري".

وتابع الفراية أن الحكومة "ستعمل على تحسين البنية التحتية في المعبر لأن الحدود هي وجهة الأردن".

مدير مركز حدود جابر العقيد مؤيد الزعبي، قال إن وزير الداخلية وجه بـ "وضع دراسة تقييمية لكافة احتياجات المركز، بحيث أن يكون هناك قرار وشيك بفتح الحدود".

وكذلك، وجه الوزير بـ "زيادة للطاقة الاستيعابية لمختبر وزارة الصحة الموجود في المركز الحدودي لتسريع صدور النتائج لتسريع حركة دخول الشحن إلى المركز الحدودي مع عدم إغفال الجانب الأمني والصحي"، وفق الزعبي لـ "المملكة".

وأشار إلى وجود "مختبر واحد معني لسحب العينات من سائقي الشاحنات والمسافرين"، مشيرا إلى أن "الخطة القادمة أن يكون هناك مختبران، مختبر مخصص لسائقي الشاحنات وآخر للمسافرين، وبالتالي سيكون ظهور النتائج أسرع لسائقي الشاحنات وتسريع معاملات الشحن".

ويستقبل مركز حدود جابر يوميا بين 90 و110 معاملات شحن، بحسب الزعبي الذي أشار إلى إمكانية زيادة حركة الشحن إلى 200.

ولفت النظر إلى أن عدد "المسافرين بين 600 و700 بين قادم ومغادر".

وكالة الأنباء السورية، قالت إن قرار التمديد يأتي بعد "مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمّان مع الحكومة الأردنية لحل مشكلة برادات الشحن المحملة بالصادرات السورية من المنتجات المتنوعة المتجهة إلى الأسواق الخارجية".

وأضافت أنه "يتم التنسيق مع وزارة الصحة الأردنية أيضا لزيادة طاقة فحوصات ‘بي سي ار‘ اليومية، بهدف تسريع الإجراءات المتعلقة بعبور برادات الشحن والتخفيف ما أمكن من الاختناقات التي حصلت خلال الأسبوعين الأخيرين".

والثلاثاء، طالب نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، وزارة الصحة، بتمديد ساعات عمل المختبر الخاص بإجراء فحوص الكشف عن فيروس كورونا في منطقة حدود جابر.

ودعا أبو عاقولة في بيان، إلى تمديد ساعات العمل في المختبر إلى الساعة التاسعة يومياً أو السماح للقطاع الخاص بإقامة مختبرات هناك، بما يخدم أعداد شاحنات الترانزيت يومياً.

وأضاف، أن المختبر الموجود حاليا يجري 130 فحصاً كحد أعلى يوميا، مشيراً إلى أنه عدد قليل، ويجب أن يصل لنحو 200 فحص على الأقل.

"الوضع الحالي للمختبر يكدس الشاحنات ويعرض البضائع التي تحملها للتلف، خاصة الفواكه والخضروات، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، كما يتسبب بخسائر للتجار"، على ما أكد أبو عاقولة.

المملكة