دعا رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، الأربعاء، الحكومة، إلى "الإسراع" في تنفيذ قرار وضع سقوف سعرية لرسوم الشحن البحري، لغايات احتساب الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة.

وطالب توفيق في تصريح صحفي، بـ "ضرورة اتخاذ قرارات ملموسة تساهم في تخفيف انعكاس ارتفاع أجور الشحن البحري وارتفاع أسعار بعض السلع ومدخلات الإنتاج في بلد المنشأ".

وأعدت غرفة تجارة عمان "دراسة شاملة حول موضوع ارتفاع أجور الشحن وأسبابه وتداعياته والتوقعات المستقبلية"، وفق توفيق الذي شدد على "ضرورة العمل على اعتماد أسعار شحن استرشادية لغايات احتساب الرسوم الجمركية، بحسب معدلات الأسعار السائدة في السنوات السابقة وبشكل واضح وسريع ودون أي إبطاء أو تأخير غير مبرر".

وأكد "ضرورة خفض الرسوم والضرائب على السلعة بكافة أنواعها ولفترة محدودة وخاصة تلك المستوردة من قارة آسيا".

ودعا توفيق إلى "مخاطبة شركات الملاحة العالمية على مستوى الدول، والطلب منها العمل على زيادة أعداد البواخر والحاويات العاملة لغايات إنقاذ الاقتصاد العالمي، لأنه في حالة استمرار هذا الوضع قد يدفع العالم بأكمله للركود الاقتصادي ولن يعود بحاجة إلى هذه البواخر أصلاً".

وكذلك، دعا، الحكومة، إلى الطلب من شركة ميناء العقبة بـ "إعادة النظر" في أجور مناولة الحاويات ورسوم اصطفاف البواخر ومناولتها، وكذلك أجور التخزين للحاويات وزيادة مدة الإعفاء للتخزين، وأيضا إعادة النظر في تعرفة تخزين الحاويات المعمول بها حالياً.

وطالب الحكومة بـ "مخاطبة وكلاء الملاحة البحرية للعمل على خفض البدلات التي يتم تحصيلها من أصحاب البضاعة تحت مسمى رسوم الأجنسية، حيث يمكن خفض هذه البدلات إلى 50% كحد أدنى".

ودعا توفيق، إلى "دراسة إنشاء خط ملاحة وطني لشحن الحاويات والبضائع السائبة".

وأكد "ضرورة التوسع في التجارة البينية بين الدول العربية وبشكل خاص مع سوريا ومصر لقرب الموقع من الأردن"، مشيرا إلى "ضرورة العودة عن قرار إلغاء اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا والأردن".

المملكة