قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، بسام الحجاوي، الأربعاء، إن سياسة التطعيم ضد فيروس كورونا في الأردن "لم تتغير"، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تدرس إعطاء مزيج من لقاحين مختلفين.

وأوضح الحجاوي لبرنامج صوت المملكة، "في سياستنا بالتطعيم حتى الآن لم يحدث أي تغيير أو اختلاط، رغم أنه وارد تحت الدراسة، لكن لم يحدث حتى الآن فعليا ضمن سياسة حملة التطعيم".

"المزج بين الجرعات مطروح ولم يحدث بعد ... وهناك أنواع معينة للمزج وهناك شروط لذلك. وثبت عالميا أنه يصح المزج بين أسترازينيكا وفايزر"، على ما أكد الحجاوي.

ويأتي ذلك، بعد أن تلقى شاب في إربد جرعتين من لقاحين مختلفين هما سينوفارم الصيني وأسترازينيكا، وفق الحجاوي الذي قال إنه سيتم إجراء تحقيق في أسباب إعطاء الشاب جرعتين من لقاحين مختلفين.

وظهر الشاب في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهو متلعثم في الكلام، بعد تلقيه جرعتين من لقاحين مختلفين.  

"مدير صحة إربد في الصورة بناء على الفحوص التي أجريت للشاب أكيد سيتم التحقيق في أسباب إعطاء الشاب مطعوم أسترازينيكا"، وفق الحجاوي.

وأشار إلى أن "هناك لجنة تحقيق وقامت بإجراء الصور الشعاعية اللازمة ولم تظهر تأثيرا على الجهاز العصبي. والتحقيق سيجري وحقه سيأخذه".

ولفت النظر إلى أن "التطعيم كالدواء له آثار جانبية في الأيام الثلاثة الأولى وتكون بسيطة (حمى ودوخة وارتفاع درجات الحرارة )، بينما المضاعفات الجادة تبدأ بعد اليوم الـ 6 إلى اليوم 16" من تلقي اللقاح.  

وتحدث الحجاوي عن دراسة إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح قد تكون من نوع مختلف. 

المملكة