أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، وجود ضعف في قيادة التحول الرقمي بسبب إجراءات بيروقراطية طويلة يحكمها الكثير من الأنظمة والتعلميات والإرشادات، وضعف المواد المخصصة لعملية التحول.

وأضاف الهناندة خلال برنامج "بعد الخبر" على قناة "المملكة"، الأربعاء، أن "التحول الرقمي له مجموعة من مؤشرات الأداء التي يقاس من خلالها أداء عملية التحول الرقمي وهذه المؤشرات هي رضى المواطن وهو الفرد أو المؤسسة أو المقيم على أرض الأردن".

وفيما يتعلق بالهوية الرقمية، بيّن الهناندة، أنه "سيتم إطلاق الهوية الرقمية في آب/أغسطس بالاتفاق مع دائرة الأحوال المدنية وهي لن تكون بديلة عن الهوية العادية بل ستساعد المواطن في حصوله على الخدمات الحكومية بسرعة وبتكلفة أقل والحصول على معلوماته الموحدة من خلال نافذة واحدة.

ولفت النظر، إلى وجود مؤشرات أخرى هي النمو الاقتصادي وتحفيزه ومكافحة الفساد وخلق فرص عمل للشباب إلى جانب وضع الأردن على خارطة التحولات الرقمية.  

وقال الهناندة، إنّ "هناك 136 خدمة إلكترونية جديدة تحت الفحص سيتم إطلاقها قبل نهاية العام الحالي".

"مجموع الخدمات التي تقدمها الحكومة 2450 خدمة تقريبا فعال منها 413 خدمة؛ حيث يوجد عملية تحول كاملة للبلديات وترخيص المركبات ومشروع لدائرة الأراضي والمساحة ومشروع مع وزارة الصناعة التجارة لتسهيل عملية تسجيل الشركات"، وفقا للهناندة.

المملكة