توفي وزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رامسفيلد، الذي قاد حربي بلاده في أفغانستان والعراق خلال رئاسة جورج دبليو بوش، عن 88 عاما في ولاية نيو مكسيكو، حسبما أعلنت عائلته الأربعاء.

كان رامسفيلد المهندس الرئيسي لحرب العراق إلى أن استبدله الرئيس جورج دبليو بوش مع تعثر الولايات المتحدة هناك بعد 3 سنوات ونصف السنة من القتال.

شغل رامسفيلد منصب وزير الدفاع الأميركي مرتين الأولى في الفترة من 1975 وحتى 1977 والثانية من 2001 وحتى 2006.

وقالت عائلته، في بيان، "بحزن عميق نعلن نبأ رحيل دونالد رامسفيلد، رجل الدولة الأميركي والزوج المخلص والأب والجد، عن 88 عاما وحوله أفراد أسرته وأحباؤه في تاوس بولاية نيو مكسيكو".

وأضاف البيان، "سيذكره التاريخ لإنجازاته الاستثنائية على مدى 6 عقود من الخدمة العامة لكن لمن عرفوه عن قرب ولمن تغيرت حياتهم للأبد سنذكر حبه الدائم لزوجته جويس ولأسرته وأصدقائه ولنزاهته طوال حياته التي وهبها للبلاد".

لعب رامسفليد دورا رئيسيا في غزو أفغانستان والعراق، وقبل وخلال الحرب في العراق، ودافع بشكل كبير عن الاعتقاد بوجود مخزونات من أسلحة الدمار الشامل هناك رغم عدم توفر أدلة كافية.

كانت فترة توليه وزارة الدفاع خلال حرب العراق محل جدل كبير إذ دعم التعذيب خلال فضيحة إساءة معاملة المحتجزين في سجن أبو غريب.

رويترز