اجتمعت الخميس في عمّان، البعثة الأردنية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو التي تفتتح في 23 تموز/يوليو الحالي بمشاركة 14 رياضيا أردنيا.

ويستعد الأردن لتسجيل حضوره الأولمبي الحادي عشر، وسيمثل الأردن في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة 14 لاعبا ولاعبة وهو أكبر عدد من المشاركين الأردنيين في تاريخ المشاركات الأردنية الأولمبية منذ المشاركة الأولى في أولمبياد موسكو 1980.

وكانت المشاركة الأردنية الكبرى سُجلت في أولمبياد لوس أنجليس 1984 بمشاركة 13 لاعبا ولاعبة.

وهنأ رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية الأمير فيصل بن الحسين، اللاعبين واللاعبات الذين سيمثلون الأردن في أولمبياد طوكيو، وأشاد بجهودهم وجهود أجهزتهم الفنية واتحاداتهم الرياضية خلال فترة التأهيل.

وقالت اللجنة الأولمبية في بيان، إن الأردن سيكون ممثلا وللمرة الأولى في 8 رياضات مُختلفة في الألعاب الأولمبية وهي الفروسية والملاكمة والتايكواندو والكاراتيه والجودو والرماية وألعاب القوى والسباحة.

ويتكون الفريق الأردني المشارك في أولمبياد طوكيو من اللاعبين واللاعبات: إبراهيم بشارات (فروسية – القفز عن الحواجز) ومحمد الوادي (الملاكمة – وزن تحت 57 كغم) وعبادة الكسبة (الملاكمة – وزن تحت 63 كغم) وزياد عشيش (الملاكمة – وزن تحت 69 كغم) وعدي الهنداوي (الملاكمة – وزن تحت 81 كغم) وحسين عشيش (الملاكمة – وزن تحت 91 كغم) وجوليانا الصادق (التايكواندو - وزن تحت 67 كغم) وصالح الشرباتي (التايكواندو – وزن تحت 80 كغم) وعبدالرحمن المصاطفة (الكاراتيه – وزن تحت 67 كغم) وأسماء أبو ربيع (الرماية – المسدس الهوائي 10 متر) ويونس عيال سلمان (الجودو – وزن تحت 73 كغم) وعليا بشناق (ألعاب القوى – المسافة القصيرة) إلى جانب السباحة تاليتا بقلة (50 متر حرة) ومقعد سباحة آخر للاعب سيحدد لاحقا.

وتتميز المشاركة الأردنية في أولمبياد طوكيو بوجود أكبر عدد من المتأهلين في تاريخ المشاركة الأردنية بالأولمبياد من خلال 10 رياضيين تأهلوا من خلال التصفيات والمحطات التأهيلية وهو ضعف الرقم السابق لأكبر عدد من المتأهلين الأردنيين (5 متأهلين) والذي كان في لندن عام 2012.

واستعرضت رئيسة البعثة الأردنية المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 ندين دواني خلال حديثها في اجتماع البعثة التعليمات الواجب الالتزام بها من قِبل أفراد البعثة الأردنية.

وأكدت دواني ضرورة تكاتف الجميع بما يضمن تمثيل الأردن بأبهى صورة خلال فترة المنافسات.

وشمل اجتماع البعثة شرح التعليمات الخاصة بالإجراءات الصحية وشروط المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) بحسب الكُتيب الصادر عن اللجنة المنظمة المحلية للأولمبياد واللجنة الأولمبية الدولية إلى جانب شرح التعليمات الخاصة بشروط استخدام العقاقير الطبية خلال فترة الدورة والتي قدمتها سينا عمر من المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات.

المملكة