قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، عادل البلبيسي، الجمعة، إن الوزارة ستتخذ استراتيجية إعطاء اللقاح الواقي من فيروس كورونا في كل المراكز الصحية دون موعد مسبق، وذلك بعد تلقي كل الأشخاص المسجلين على منصة المطعوم.

البلبيسي أوضح لـ "المملكة": "عندما نصل إلى تطعيم كل الأشخاص المسجلين على المنصة (أطلقتها وزارة الصحة للتسجيل عليها كشرط لتلقي لقاح كورونا)، سنتخذ استراتيجيات أخرى بأن يكون في كل المراكز الصحية مطاعيم (تُعطى) دون تسجيل، ودون أخذ موعد مسبق".

وأشار إلى أن "استراتيجياتنا أننا سنضع مطاعيم في بعض المراكز الصحية الشاملة للأشخاص الذين يذهبون لأخذ أدوية الأمراض المزمنة أمراض السكري والضغط فيستطيعون تلقي المطاعيم".

وسمحت وزارة الصحة لمن هم فوق 40 عاما بتلقي اللقاح المضاد للفيروس دون موعد مسبق. وحددت لتلك الغاية مراكز عدة لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح في العديد من محافظات المملكة.

وقال البلبيسي "الهدف من اليوم فصاعدا أن جميع المراكز التي تقدم خدمة الجرعة الأولى ستقدم هذه الخدمة للأشخاص ممن هم فوق الأربعين عاما دون التسجيل على المنصة أو الحصول على موعد مسبق".

وأشار إلى شكاوى من مواطنين بـ "أن عملهم لوقت متأخر ولا يستطيعون الذهاب لمراكز التطعيم، فقمنا بفتح هذه المراكز الجمعة؛ لنسهل على المواطنين الإقبال على مراكز التطعيم".

وتحدث عن "إقبال جيد بصورة عامة" على أخذ اللقاح، حيث تلقى الخميس، 80 ألف شخص المطعوم.

ووصلت حصيلة الجرعات المعطاة في الأردن منذ بدء حملة التطعيم مطلع العام الحالي، إلى 3.907618 مليون جرعة، منها 2.488769 مليون جرعة أولى، فيما تلقى 1.418849 مليون شخص جرعتي اللقاح.

وقال البلبيسي "هدفنا كان بأن نصل في 1 تموز/يوليو إلى 3 ملايين جرعة، والآن في بداية الشهر وأعطي نحو 3.9 مليون جرعة".

وأعطي نحو 320 ألف شخص ممن هم فوق 60 عاما اللقاح الواقي من الفيروس من أصل نحو 580 ألفاً في الأردن، وفق البلبيسي الذي قال: "نحاول أن نصل للبقية وندعوهم ... أن يقبلوا على مراكز التطعيم".

المملكة