قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، الجمعة، إن وزير الداخلية مازن الفرايه، أوعز بتشكيل لجنة لغايات دراسة آلية التعامل مع المركبات المعدلة من قبل ورش ومراكز غير معتمدة لدى الوزارة/ المكتب الفني لشؤون السير، وذلك على إثر تظلم العديد من المواطنين الذين قاموا بإجراء تحديث على مركباتهم في كراجات غير معتمدة دون علمهم بأن ذلك مخالف للتعليمات مما تسبب في رفض تجديد ترخيص مركباتهم.

وأوضح أن هذه الكراجات معتمدة بشهادات اعتماد لغاية واحدة فقط هي إعطاء شهادة فنية بأنها من قامت بتعديل موديل المركبات علما بأنه لا يطلب من المواطن الذي لا يجري أي تعديلات على مركبته أي شهادات أو الذهاب لهذه الكراجات.

وأضاف أنه بناء على ذلك فقد تم الإيعاز للمكتب الفني لشؤون السير بوضع أسس للتعامل مع هذه الحالات، حيث تم فتح المجال للكراجات بالتقدم بطلبات اعتماد كراجاتهم لغايات تبديل الأجزاء، وتقدمت 5 كراجات وحصلت على الموافقة للعمل ضمن الأسس التي تم وضعها من قبل المكتب الفني لشؤون السير وهي شركة السرج لخدمات السيارات/ مركز الكوبرا، ومركز هارون لدهان وتجليس السيارات، وشعبان لخدمات السيارات، وكراج الأردن، وكراج النشواتي.

وقال المصدر إنه يتم التوقيع على تعهد عدلي من قبل الكراج يتضمن التزامه بالأسس التي تم اعتماد كراجه بناء عليها، حيث يتم دفع رسوم التعهد والبالغة 17 دينارا من قبل الكراج، وفي حال كانت التعديلات تمت في كراج غير معتمد فإن المواطن حر الاختيار بالتوجه إلى أي كراج آخر معتمد للكشف وتقديم التعهد اللازم مقابل دفع رسوم التعهد للكراج.

وبين المصدر أنه يتم الكشف في إدارة الترخيص من قبل كوادر فنية مؤهلة من مهندسين وفنيين للتأكد من قانونية التعديلات وفي حال وجود مخالفات فإنه يتم محاسبة الكراج الذي تقدم بالتعهد العدلي وليس صاحب المركبة وذلك حفاظا على حقوق المواطنين.

ونوه المصدر إلى أن أي كراج يستطيع في أي وقت وفي مختلف مناطق المملكة التقدم بطلب اعتماد لدى المكتب الفني لشؤون السير لدراسة طلبه واعتماده.

وقال إن المركبات المعنية بهذه الشهادة هي المركبات التي تم تعديل شكلها العام، بحيث تم تغيير تفاصيلها الشكلية كافة بشكل جوهري وكامل.

المملكة