تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان، يحيى الكسبي، السبت، طرقا ومشاريع تعمل عليها الوزارة وتتابع تنفيذها في محافظة البلقاء.

وتأتي الجولات التفقدية التي يجريها الكسبي تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية، لمتابعة سير العمل في المشاريع، والتواصل مع المواطنين من الميدان، والاستماع لمطالبهم وملاحظاتهم.

وأكد الكسبي خلال الجولة التي رافقه فيها نواب عن محافظة البلقاء، ومحافظ البلقاء، وممثلون عن المجتمع  المحلي، والمعنيون في الوزارة، أن الوزارة تتابع كافة المشاريع التي تم الانتهاء من العمل عليها وترصد كافة الملاحظات وتتحقق منها وتجري اللازم لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها.

وأضاف، أن كافة المشاريع التي عملت عليها الوزارة شيدت بسواعد اردنية، نفخر بها على الصعيدين المحلي والدولي، مثمناً جهود كوادر الوزارة وشركائها في انجاز ومتابعة المشاريع في كافة مناطق الأردن.

وأستهل الكسبي جولته الميدانية بزيارة تفقدية "إلى لواء ماحص والفحيص" للاطلاع على واقع طريق مدخل ماحص ،وأوعز الكسبي إلى المعنيين في الوزارة بإجراء دراسة شمولية لواقع الطريق وإجراء اللازم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفق المخصصات المالية المتوفرة، والاولويات التي تحددها الوزارة.
 
وبين، خلال زيارته "لطريق البكالوريا - الفحيص - أم النعاج"، أن الوزارة أنهت العمل في كافة الاعمال في مشروع إعادة وتأهيل الطريق، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء مؤخراً من كافة الاعمال في المشروع والتي شملت توسعة وتحسين طريق البكالوريا - الفحيص - أم النعاج الواصل من نهاية الجزيرة الوسطية من طريق البكالوريا - الفحيص الى تقاطع أم النعاج مروراً بتقاطع الحمر.
 
وشملت الأعمال، إزالة طبقات الاسفلت القائمة وتسوية الفرشيات الموجودة واضافة طبقة اساس  (base course) وطبقات اسفلت جديدة مع توسعة الطريق الى اربعة مسارب مفصولة بجزيرة وسطية واعمال انشاء ارصفة جديدة وجدران استنادية، وتم تقسيم مراحل العمل الى ثلاثة اجزاء وبطول اجمالي (3.95) كم.

وأوعز الكسبي، إلى المعنيين في الوزارة إلى التنسيق مع وزارة الإدارة المحلية لمعالجة موقع الانزلاق خلف مجمع العوايشة في السلط، مبيناً أن الانهيار الحاصل داخل حدود التنظيم ومن اختصاص وزارة الإدارة المحلية.

وتفقد، واقع "الطرق في مخيم البقعة" والخدمات المقدمة للمواطنين، موعزاً إلى المعنيين في الوزارة بإجراء دراسة شمولية لكافة خدمات البنية التحتية وإجراء اللازم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وضمن المخصصات المالية المتوفرة، والاولويات التي تحددها الوزارة.

وحول "فتحات الالتفاف على طريق البقعة"، أكد الكسبي أنه سيتم معالجة كافة فتحات الالتفاف في البقعة وفق المخططات التصميميه التي تتضمن اعادة تأهيل بعض فتحات الالتفاف واغلاق الاخرى وذلك لحين توفر المخصصات الماليه.

وقال الكسبي، خلال تفقده "الطريق المؤدي إلى يرقا (مدخل يرقا) والمتفرع من طريق السلط الدائري"، إن الدراسات الخاصة بمشروع توسعة وتحسين طريق مدخل يرقا جاهزة ويشمل العمل في المشروع توسعة وتحسين الطريق المؤدي إلى يرقا والمتفرع من طريق السلط الدائري الجزء الثاني من نفق يرقا وصولاً إلى دوار يرقا بطول 2 كم ليصبح الطريق بأربعة مسارب و اكتاف وإنارة مفصولة بجزيرة وسطية، موعزاً إلى المعنيين في الوزارة بالعمل على توفير المخصصات المالية اللازمة للبدء العمل في المشروع

كما أجرى الكسبي، جولة تفقدية لطريق "مدخل عيرا" أطلع خلالها على واقع الطرق في المنطقة، وأوعز إلى المعنيين بالعمل على دراسة واقعها واجراء اللازم وفق المخصصات المالية المتوفرة، والاولويات التي تحددها الوزارة.

كما تفقد، المرحلة الأولى من "مشروع إنشاء مدينة السلط الصناعية"، والممول بمنحة من الصندوق السعودي للتنمية والتي بلغت نسبة الانجاز في المشروع ضمن المرحلة الاولى 96.5%، وأستمع لإيجاز مفصل من المعنيين حول سير العمل في المشروع، حيث يقع المشروع على قطعة ارض بمساحة اجمالية (468دونم) تقريباً – للمرحلة الاولى - ويتضمن المشروع تنفيذ أعمال تسوية للموقع وإنشاء طرق وارصفة وإنارة، وساحات إسفلتيه بمساحة 25000م2 وتنفيذ اعمال البنية التحتية وإنشاء مبنى للإدارة بمساحة (450م2) ومبنى للخدمات بمساحة (340م2)، وإنشاء خزانات مياه علوية وأرضية بسعة اجمالية (2100م3)، إضافة إلى تنفيذ اعمال انشاء المصانع النمطية بمساحة اجمالية 10312م2.

وشدد الكسبي على ضرورة إنجاز العمل في مشروع المرحلة الاولى إنشاء مدينة السلط الصناعية خلال المدة الزمنية المحددة لما للمشروع من أهمية حيوية وإقتصادية، مشيراً إلى أن الوزارة تولي الأهمية للمشاريع التي تساهم في دعم الإقتصاد الوطني.

كما تفقد الكسبي، شارع الستين في السلط، وأكد أنه تم مخاطبة الجهات المعنية لتأمين المخصصات المالية اللازمة لبدء العمل على المرحلة الثالثة من مشروع الطريق، مبيناً أن الوزارة أنهت العمل على المرحلة الثانية للمشروع بأعلى المعايير الهندسية العالمية المتبعة.

كما وتفقد الكسبي، عدداً من الطرق الفرعية في المحافظة والتي تتبع للوزارة، موعزاً إلى المعنيين في الوزارة باجراء دراسة شمولية لكافة الطرق في المحافظة واجراء اللازم وفق المخصصات المالية المتوفرة والاولويات التي تحددها الوزارة، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

المملكة