قال وزير الثقافة علي العايد، إنّ "الأردن يقدّم نموذجًا في التآخي الإنساني والديني والقيمي، ويؤسس لحركة علمية دؤوبة تسير في اتجاه تعميق كل المعاني المشتركة بين بني البشر على اختلاف عقائدهم ومنطلقاتهم الفكرية".

وأضاف العايد، خلال كلمته في المؤتمر الوجاهي الأول الذي نظمه المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، الاثنين؛ بالتعاون مع كاريتاس الأردن، بعنوان: "كُلّنا أخوة" حول تعزيز ثقافة الأخوّة والتضامن"، أن "الأردن يسعى لترسيخ منظومة أخلاقية تقوم على الأخوة والتضامن، وتعزيز أسس التعددية وقبول الآخر ورفض أي شيء يمسّ بمعتقده أو منجزه الذي يعتبر منجزًا إنسانيًا مشتركًا".

وشدد على أن الإنسانية التي ننتسب لها جميعًا ترفض الكراهيّة، وترفض التطرّف، وتؤمن تمامًا بالعيش بوئام وسلام ومحبة.

"بعد مرور مائة عام من البناء القيمي والإنساني الذي أسهمت فيه جميع شرائح المجتمع الأردني، نؤكد للعالم أن الأردن دولة الوئام والمحبة والتضامن الإنساني في شتى مجالات الحياة وبين شتى أبناء الوطن من مختلف منابته وأصوله"، وفقا للعايد.

وأضاف، أن "الأردن يرسل للعالم رسائل واضحة على رأسها أننا جميعًا متفقون على حاجتنا إلى التضامن الإنساني والقدرة على التواصل بين أبناء المجتمع الواحد، وأنها تشكّل ضمانة حقيقية لترسيخ التعاون الذي يفضي حتمًا إلى المحبة".

مدير المركز الكاثوليكي الأب رفعت بدر، قال إنّ فيروس كورونا لم تكن الموجة الأولى، ولن تكون الموجة الأخيرة، لذلك نحن في خضم البحر نبحر ونسير، ولكننا بحاجة إلى تجذير وتعميق للثقافة الحقيقيّة، الثقافة البانية، التي تُعطي وتبشّر بالخير في المستقبل، والثقافة التي تضع الرجاء في النفوس، والرجاء الذي يتخطى الأمل البسيط، لكي يُبصر الإنسان حياة كريمة حرّة رائدة ومبدعة في مجالات الحضور الإنساني كافة في هذا الوجود.

وأضاف بدر، "نحتفل بمئوية تأسيس الوطن العتيد، ولا نريد أن نخلق الثقافة بل أن نعزّزها".

وأشار، إلى أن "الأردن ومنذ تأسيسه تميّز بثقافة الانفتاح، "فقد قال البابا يوحنا بولس الثاني حين استقبله جلالة الملك عبدالله الثاني في 2000 هنيئًا للأردنيين حُسن الضيافة والانفتاح".

وقدّم النائب البطريركي العام للاتين في القدس المطران وليم شوملي الأعمدة التي تقوم عليها الرسالة البابويّة العامّة "كلنا أخوة"، التي وقعها قداسة البابا فرنسيس، زمن الوباء، وتحديدًا في تشرين الأول من العام الماضي، ومن بينها: ترسيخ ثقافة الحوار وقبول الآخر والتفاهم والتسامح والاحترام المتبادل بين المسلمين والمسيحيين، وتحقيق العيش المشترك على مبدأ أن الآخر هو أخ لي في الإنسانية والوطن، والعمل في الوطن الواحد كمواطنين متساويين في الحقوق والواجبات، وتعظيم الجوامع بين الديانتين لا الفوارق على اعتبار أن ما يجمع هو أكثر مما يفرّق.

وشدد على دور المسؤولين الدينيين والسياسيين والإعلاميين في نشر رسالة التآخي في كل مكان وزمان، مع إيلاء الأهمية للأجيال الصاعدة في المدارس والجامعات، فإذا آمن الأجيال الصاعدة بالأخوّة الإنسانيّة التي تنادي بها الأديان الإبراهيمية فإننا نعيش في وئام وسلام ومحبّة، وإلا فإن ثقافة الإقصاء ستتحوّل إلى ثقافة موت وفناء للبشريّة جمعاء.

وتضمن المؤتمر 3 جلسات، كانت الجلسة الأولى بعنوان: "العمل الإنساني ودور الإعلام والتخطيط"، وتحدّث فيها مدير جمعية الكاريتاس الأردنية السيد وائل سليمان، والباحث والأكاديمي د. محمد ربابعة، والدكتورة أماني جرّار، فيما أدارتها د. مارسيل جوينات.

أما الجلسة الثانية فحملت عنوان: "دور الأديان في تمتين علاقات الأخوّة في عالم اليوم"، وأدارتها د. بيان شبول، وتحدّث فيها الباحث والمفكر الإسلامي د. ربيع العايدي ومدير عام مركز سيدة السلام الأب د. شوقي بطريان، ودكتور الفلسفة رامي نفاع.

أما الجلسة الأخيرة فأدارتها د. هبة حدادين، وتطرّقت لمبادرات وخبرات حول العمل التطوعي لتمتين الأخوة الإنسانية، وتحدّث فيها منسقة مشروع الطوارىء في كاريتاس مي دبابنة، والناشط المجتمعي محمد القرالة متحدثًا عن مبادرة "مسار الخير"، والمديرة التنفيذية لجمعية الشابات المسيحيات في عمّان رولا حبايبة، والراهبة سيسيل حجازين متحدثة عن مبادرة "سفراء الأمل للحدّ من الإتجار بالبشر".

المملكة