أظهر تقرير لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ارتفاع أعداد مشتركي خدمات الإنترنت الثابت عريض النطاق ولاسيما خدمات الإنترنت عبر تقنية الألياف الضوئية (فايبر) والإنترنت الثابت اللاسلكي، وانخفاض أسعار تلك الخدمات مع نهاية الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وبينت الهيئة في التقرير أن التطور في خدمات الإنترنت عريض النطاق بشكل عام خلال السنوات الثلاث الأخيرة، تزامن مع زيادة الطلب عليها خلال جائحة كورونا ما أدى إلى توجه معظم القطاعات والأنشطة الاقتصادية للتعامل عن بعد.

وارتفع عدد مشتركي خدمة الإنترنت عبر تقنية فايبر إلى حوالي 245 ألف مشترك مع نهاية الربع الأول من عام 2021 مقابل حوالي 148 ألف مشترك للفترة نفسها من عام 2020، وفق التقرير.

وكذلك ارتفع عدد مشتركي خدمات الإنترنت عبر تقنية الإنترنت الثابت اللاسلكي نظراً لزيادة الطلب عليها وانخفاض أسعارها، بالإضافة إلى سعة البيانات التي تصل لحوالي "2 تيرا" في بعض العروض المقدمة من الشركات إلى حوالي 269 ألف مشترك في الربع الأول من عام 2021 مقابل حوالي 205 آلاف مشترك عام 2020.

وتراجعت الخدمات المقدمة عبر تقنية "إيه.دي.إس.إل" خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في حين لوحظ ارتفاع طفيف على مشتركي الخدمة ليصل في الربع الأول من عام 2021 إلى حوالي 132 ألف مشترك مقابل 130 ألف مشترك للفترة نفسها من عام 2020 بسبب المنافسة الشديدة وانخفاض أسعار التقنيات الأخرى مقابلها.

وبشأن أسعار خدمة الإنترنت عبر تقنية الفايبر، رصدت الهيئة وجود انخفاض على أسعار الخدمة لكل الشركات العاملة بالسوق وبشكل ملحوظ ولجميع السرعات بسبب تزايد المنافسة بين الشركات والتي تزامنت أيضاً مع دخول شركة فايبر تيك كمزود للخدمة.

بترا