حققت التونسية أُنس جابر المصنفة 24 على العالم إنجازًا غير مسبوق في بطولة ويمبلدون لكرة المضرب ببلوغها الدور ربع النهائي للمرة الأولى الاثنين.

وضربت جابر موعدًا ناريًا مع البيلاروسية أرينا سابالينكا الرابعة والتي تأهلت إلى هذا الدور للمرة الأولى في البطولات الكبرى.

وكرّرت جابر أفضل إنجاز لها في البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، ببلوغها ربع النهائي في ويمبلدون بعد أن قلبت تأخرها أمام البولندية ايغا شفيونتيك التاسعة وبطلة رولان غاروس 2020 إلى فوز 5-7 و6-1 و6-1.

وكانت جابر حققت أفضل إنجاز لها في الغراند سلام، عندما بلغت ربع النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2020.

وبعد أن تأهلت إلى الدور الثالث للمرة الأولى في البطولة الإنجليزية هذا العام، أصبحت لاحقًا أوّل عربية تبلغ ثمن النهائي قبل أن تواصل مشوراها اليوم وتحقق فوزها الـ33 هذا العام وهو الأعلى ضمن دورات رابطة المحترفات، بالتساوي مع سابالينكا التي تفوقت على الكازخية ايلينا ريباكينا 6-3، 4-6، 6-3.

وكانت التونسية أقصت من الدور الثالث الإسبانية غاربينيي موغوروسا المتوجة في ويمبلدون عام 2017.

وقالت جابر (26 عامًا) "كانت مباراة جيدة، خسرت في نهاية المجموعة الأولى ولكن اعتقدت أن الغضب ليس ردة الفعل المناسبة وفكرت بكل نقطة على حدة".

وعن الضربات الساقطة التي تتميز بها ولم تكثر منها اليوم ذكرت "عليك أن تغير قليلا. الجميع يعرف أنني أقوم بالضربات الساقطة، كنت أكثر عدوانية ولم أقم بالكثير منها".

وأضافت جابر التي باتت مصدر فخر في بلدها وإلهام للاعبات الإفريقيات والعرب "التحرك على العشب صعب، لذا الضربات المقشّرة (سلايس) تعرقل تحرك الخصم لذا حاولت القيام بها".

وثأرت جابر في ثاني لقاء لها ضد شفيونتيك (20 عامًا)، من خسارتها أمامها في الدور الـ32 من دورة واشنطن الأميركية عام 2019.

وتُقدّم جابر مستويات مميزة هذا الموسم وأصبحت في وقت سابق من حزيران/يونيو الفائت أول لاعبة عربية تحقق لقبًا ضمن دورات رابطة المحترفات بتتوجيها في برمنغهام الإنجليزية.

ونجحت جابر في الاستفادة من الفرص السبع جميعها لكسر إرسال منافستها وترجمتها بنجاح، علمًا أنها أنهت المباراة مع 30 ضربة ساحقة مقابل 20 للبولندية.

أ ف ب