أنهت البيلاروسية أرينا سابالينكا المشوار الرائع للتونسية أُنس جابر بالفوز عليها 6-4 و6-3 الثلاثاء، في طريقها إلى الدور نصف النهائي من بطولة ويمبلدون الإنجليزية لكرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام.

وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها سابالينكا المربع الذهبي لإحدى بطولات الغراند سلام في مسيرتها، حيث ستلتقي التشيكية كارولينا بليشكوفا الفائزة بسهولة على السويسرية فيكتوريا غولوبيتش 6-2 و6-2 في وقت سابق اليوم.

وستحاول سابالينكا أن تصبح أول بيلاورسية تبلغ المباراة النهائية في ويمبلدون، بعد أن خسرت مواطنتها فيكتوريا ازارنكا مرتين على عتبة نصف النهائي عامي 2011 و2012.

وقال سابالينكا "أنا سعيدة جدا بهذا الفوز. دائما ما تكون الأمور صعبة في مواجهة أنس، إنها لاعبة وإنسانة رائعة. وتابعت "أنا سعيدة لأن الأمور تسير بشكل حسن بالنسبة إلي".

وعن مواجهتها المقبلة ضد بليشكوفا، قالت البيلاروسية "بليشكوفا لاعبة رائعة وترسل بشكل قوي، أسلوب لعبها يناسب الأرضية العشبية وسأحاول الاستمتاع قدر المستطاع خلال المباراة".

في المقابل، كانت جابر المصنفة 24 عالمياً كررت أفضل إنجاز لها في البطولات الكبرى ببلوغها الدور ربع النهائي من البطولة الإنجليزية، بعدما قلبت تأخرها أمام البولندية إيغا شفيونتيك التاسعة وبطلة رولان غاروس 2020 إلى فوز 7-5، 1-6، 1-6. وكانت جابر تخطت أيضا الأسطورة الأميركية فينوس وليامس بطلة ويمبلدون 5 مرات، والإسبانية غاربيني موغوروزا بطلة ويمبلدون أيضا عام 2017 في النسخة الحالية.

بليشكوفا تفك النحس

وبالنسبة إلى بليشكوفا، المصنفة أولى عالميا سابقا، فقد نجحت في فك النحس الذي لازمها في ثمن نهائي البطولة الإنجليزية في العامين الأخيرين، وبلغت دور الأربعة للمرة الثالثة في الرابعة في البطولات الأربع الكبرى بعد أستراليا المفتوحة عام 2019 وفرنسا المفتوحة عام 2017 وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2016 عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت أمام الألمانية أنجيليك كيربر.

وعلقت بليشكوفا على تأهلها قائلة "على الرغم من النتيجة، لم تكن مباراة سهلة!".

وأضافت "أنا سعيدة جدا لبلوغ أول نصف نهائي لي في ويمبلدون. لقد عملت بجد للعب في هذا الملعب رقم 1".

وتابعت "إنني أتحسن مع كل مباراة. اليوم شعرت أنني بحالة جيدة وكل شيء يسير على ما يرام".

وبلغت الألمانية أنجيليك كيربر الدور نصف النهائي أيضا للمرة الرابعة في مسيرتها، بفوزها على التشيكية كارولينا موتشوفا بسهولة 6-2 و6-3.

وتلتقي الألمانية المتوجة بالبطولة الإنجليزية عام 2018 والمصنفة أولى عالمياً سابقاً، في نصف النهائي مع الأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً أو مواطنة الأخيرة أيلا تومليانوفيتش اللتين تلتقيان لاحقاً.

خروج مدفيديف

وخرج الروسي دانييل مدفيديف المصنف ثانيا عالميا من الدور ثمن النهائي، بخسارته أمام البولندي هيربرت هوركاش الثامن عشر 6-2 و6-7 (2-7) و6-3 و3-6 و3-6.

واستكمل مدفيديف وهوركاش مباراتهما اليوم بعدما توقفت الاثنين، بسبب المطر ثم الظلام والنتيجة 6-2 و6-7 (2-7) و6-3 و3-4.

ويلتقي هوركاش في الدور المقبل مع السويسري روجيه فيدرر الثامن عالميا والساعي إلى اللقب التاسع في البطولة الإنجليزية.

وبات هوركاش (24 عاما) رابع بولندي يبلغ الدور ربع النهائي في ويمبلدون بعد فويتيك فيباك (1980) وييري يانوفيتش ولوكاش كوبوت (2013).

وقال هوركاش "كانت استعداداتي من أجل تقديم أداء أفضل خصوصا في الأمور التي لم تنجح أمس. وأعتقد أنني قمت بعمل جيد".

وفي مباراته المقبلة ضد فيدرر الذي أكد أنه يعجب به وهو الذي جعله يختار ممارسة كرة المضرب، أوضح هوركاش الذي حقق أفضل نتيجة له في البطولات الأربع الكبرى في مسيرته الاحترافية حتى الآن، أنه يأمل "في الحصول على القليل من الدعم من الجمهور".

بالنسبة لمدفيديف البالغ من العمر 25 عاما والمتوج الأسبوع قبل الماضي بلقب دورة مايوركا الإسبانية على الملاعب العشبية، فتوقف مشواره الرائع في ويمبلدون عند ثمن النهائي. ففي مشاركته الرابعة في البطولة الإنجليزية، نجح للمرة الأولى في تخطي الدور الثالث.

وتبقى أفضل نتيجة للروسي في الغراند سلام المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2019 وبطولة أستراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن هذا العام.

أ ف ب