أعلنت السفارة السعودية في عمان الأربعاء، عن منحة تقدر بــ 34.5 مليون ريال سعودي (حوالي 6.5 مليون دينار)، لتطوير شبكة الكهرباء في مخيم الأزرق للاجئين السوريين شرقي الأردن.

وقال السفير السعودي نايف بن بندر السديري في بيان وزعته السفارة: إنّ "مشروع تطوير شبكة الكهرباء في مخيم الأزرق المقدم كمنحة من خلال استراتيجية عمل الصندوق السعودي للتنمية، يأتي في إطار دعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم".

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، محمد الحواري، قال لـ "المملكة"، إنّه من الواجب على المجتمع الدولي توجيه كل الدعم للأردن لبنيته التحتية، حيث يعتبر هذا أهم أساسيات التشاركية بالحياة.

وأضاف الحواري، أن دعم البنية التحتية للدول المستضيفة مهم، لان خطة الاستجابة أو الخدمات المقدمة للاجئين ضغطت على البنية التحتية للبلد المضيف، مما يؤثر على الخطط التنموية للأردن.

وأشار، إلى أن اتاحة خدمات طبية وحصص تعليمية للاجئين، حيث يجب أن يحصل المواطن الأردني على الحصص الكافية لكي يحصل الضيف عليها".

ولفت الحواري، إلى أن "النقص الذي نتحدث عنه سنويا في التمويل هو ليس مجرد رقم، بل عبارة عن برنامج حيوي قد يتأثر وقد يتوقف، حيث إنّ لببرنامج الحيوي هو أساسي في استمرار حياة هؤلاء اللاجئين.

ويعد المشروع امتداداً لمشاريع وبرامج شملت البنى التحتية الخاصة بالطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء والمتطلبات الصحية والتعليمية والمعيشية وإعادة تأهيل المأوى.

المملكة + بترا