أبقى هاري كاين على حلم إنجلترا بلقب أول على الإطلاق منذ مونديال 1966، بقيادتها الى نهائي كأس أوروبا للمرة الاولى في تاريخها على حساب الدنمارك بتسجيله هدف الفوز 2-1 بعد التمديد الأربعاء على ملعب "ويمبلي" في لندن.

وتقدمت الدنمارك عبر ميكيل دامشغارد (30) قبل أن تعادل إنجلترا بهدية من القائد سايمون كيار الذي حول الكرة بالخطأ في شباك بلاده (39).

وبعد بقاء النتيجة على حالها في الوقت الأصلي، حسم كاين التأهل التاريخي لبلاده بعدما تابع الكرة في الشباك إثر تصدي الحارس كاسبر شمايكل لركلة جزاء انبرى لها بنفسه في الدقيقة 104.

والآن بعد انتظار طويل وتحديداً منذ 1966 حين توجت على أرضها بلقبها المونديالي الأول على حساب ألمانيا الغربية، باتت إنجلترا الآن على بعد فوز واحد من تحقيق الحلم والفوز باللقب القاري الأول من أول مشاركة لها في النهائي بعد وضعها حداً لمغامرة الدنمارك التي كانت تمني النفس بتكرار إنجاز 1992 حين توجت بطلة.

لكن سيكون بانتظار "الأسود الثلاثة" اختباراً صعباً الأحد في معقلهم "ويمبلي" أيضاً حين يواجهون إيطاليا المتجددة بقيادة مدربها روبرتو مانشيني.

وخاضت إنجلترا حتى الآن بطولة مثالية، ففازت 5 مرات وتعادلت مرة دون أن تهتز شباك الحارس جوردان بيكفورد سوى مرة واحدة الأربعاء ضد الدنمارك، لتصبح أول منتخب يحافظ على نظافة شباكه في أول 5 مباريات من البطولة القارية.

تعويض إخفاق 1996

وخلافاً لمونديال روسيا 2018 حين انتهى مشوارها عند نصف النهائي على يد كرواتيا، رفضت إنجلترا هذه المرة التفريط بالفرصة وبلغت النهائي الكبير الثاني فقط في تاريخها بعد مونديال 1966، معوضة إخفاق 1996 حين ودعت كأس أوروبا على أرضها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في المربع الاخير.

وعاد الى التشكيلة الإنجليزية بوكايو ساكا بعدما ترك مكانه في الفوز الكاسح على أوكرانيا 4-صفر في ربع النهائي الى جايدون سانشو، فيما أبقى ساوثغيت على طريقة اللعب بأربعة مدافعين عوضاً عن 5 في وقت أبقى الدنماركيون على نفس التشكيلة التي تغلبت على تشيكيا 2-1 في ربع النهائي.

وبدأ الإنجليز اللقاء بضغط كبير وسط مؤازرة هائلة من مشجعيهم في معقلهم "ويمبلي" لكن من دون فرص حقيقية على مرمى شمايكل، في وقت اعتمد الدنماركيون على الهجمات المرتدة التي كادت أن تثمر عن هدف لبيار إميل هويبييرغ بتسديدة من مشارف المنطقة لكن الحارس جوردان بيكفورد كان يقظاً قبل أن يرتكب بعد ثوانٍ خطأ كاد أن يكون مكلفاً إلا أن مارتن برايثوايت سدد الكرة بجانب القائم الأيمن (15).

وبعد فورة الدقائق الأولى، بدأ لاعبو الدنمارك بالخروج من منطقتهم ونجحوا في مفاجأة "الأسود الثلاثة" بهدف رائع في الدقيقة 30 من ركلة حرة نفذها ميكيل دامشغارد من قرابة 25 متراً في سقف المرمى، ليكون بذلك أول لاعب يهز الشباك الإنجليزية في هذه البطولة بعد دقائق معدودة على نجاح بيكفورد في تحطيم الرقم القياسي الإنجليزي لعدد الدقائق من دون هدف في شباكه والمسجل باسم غوردون بانكس (720 دقيقة) بين أيار/مايو وتموز/يوليو 1966.

كما أنه الهدف الأول الذي يدخل الشباك الإنجليزية بعد 691 دقيقة من الصمود، وتحديداً منذ 31 آذار/مارس الماضي والفوز على بولندا 2-1 في تصفيات مونديال 2022 (بيكفورد لم يكن الحارس في تلك المباراة بل نيك بوب ولهذا السبب لم تدخل هذه المباراة في حسابات الشباك النظيفة لحارس ايفرتون).

وحاول رجال ساوثغيت العودة الى اللقاء وكانوا قريبين من التعادل لكن شمايكل تألق في وجه رحيم سترلينغ (38) قبل الانحناء بعد ثوانٍ بهدف من النيران الصديقة سجله القائد سايمون كيار حين حاول اعتراض كرة عرضية من ساكا قبل وصولها الى سترلينغ (39).

ودخل الفريقان استراحة الشوطين وهما على المسافة ذاتها، ثم كاد الإنجليز أن يتقدموا في مستهل الثاني لولا تألق شمايكل في صد رأسية هاري ماغواير إثر ركلة حرة نفذها من الجهة اليمنى مايسون ماونت (55).

كاين يعادل رقم لينيكر

وبعدما لجأ كاسبر هيولماند الى التبديلات بالجملة بإدخاله 3 لاعبين دفعة واحدة، رد ساوثغيت بإدخال جاك غريليش بدلاً من ساكا (69) بحثاً عن هدف التقدم الذي كاد أن يتحقق إثر عرضية خادعة من ماونت لكن شمايكل أبعدها من تحت العارضة (72).

ثم اضطر هيولماند لإجراء تبديل رابع لإصابة المدافع أندرياس كريستينسن الذي ترك مكانه ليواكيم أندرسن (79).

ومع الدخول في الدقائق العشر الأخيرة، بدأ سيناريو التمديد يلوح في الأفق لاسيما في ظل عجز الفريقين عن خلق فرص حقيقية رغم الأفضلية الواضحة للإنجليز على صعيد الاستحواذ.

وبالفعل وصل الوقت الأصلي الى نهايته من دون أي تغيير في النتيجة رغم المحاولات المتكررة لمنتخب "الأسود الثلاثة" الذي كان قريباً من فك الشيفرة الدفاعية الدنماركية لولا شمايكل الذي تعملق في صد تسديدة لكاين (94) قبل أن يكرر الأمر في وجه محاولة لغريليش (98).

وأثمر الضغط الإنجليزي في نهاية المطاف حين انتزع سترلينغ ركلة جزاء من يواكيم مايهلي تم تأكيدها بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد "في أيه آر"، فانبرى لها كاين ونفذها لكنه اصطدم بتألق شمايكل إلا أن الكرة عادت اليه فتابعها في الشباك (104).

ورفع مهاجم توتنهام رصيده الى أربعة أهداف سجلها في المباريات الثلاث الأخيرة، ليعادل بهدفه العاشر في بطولتي كأس العالم وكأس أوروبا رقم غاري لينكير كأفضل هداف إنكليزي في نهائيات البطولتين.

ورغم المحاولات الدنماركية، عرف الإنجليز كيف يسيرون بالمباراة الى بر الأمان في الدقائق المتبقية من الشوطين الإضافيين، وحجز بطاقة النهائي.

أ ف ب