أعلن وزير الداخلية مازن الفرايه، الخميس، عن إلغاء الموافقات المسبقة للمغادرين الأردنيين إلى سوريا (من قبل الجانب الأردني).

وكشف الفرايه خلال زيارته لمعبر جابر أن العمل يجري على التنسيق مع الجانب السوري لتسهيل الاجراءات المتبعة داخل حدود جابر، وحدود نصيب، لتسهيل حركة الشحن وحركة المسافرين بين البلدين مع ضمان اتباع الإجراءات الصحية والامنية وفق البروتكولات المعمول بها.

"الخطة التي تعمل عليها الحكومة بالتعاون مع الجانب السوري هي إعادة فتح الحدود بكامل طاقتها خلال الأسابيع القادمة"، وفق الوزير.

ولفت إلى توجه لإعادة فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية بعد النظر بآلية مناسبة لذلك.

وبين الفرايه أنه سيتم خلال أسبوع رفع أعداد المسافرين عبر المنصة إلى 500 شخص يوميا مع العمل على وقف عملية التبادل (باك تو باك) لضمان السلاسة بحركة الشحن.

وقال إن "رئيس الوزراء وجه إلى اتخاذ إجراءات سريعة في المعبر للتسهيل على المواطنين والتسهيل على حركة البضائع، وإلغاء العمل بنظام "باك تو باك" سواء للقادمين أو للمغادرين للشحن وللركاب أيضاً".

واجتمع الفرايه بمحافظ المفرق والأجهزة الأمنية العاملة في المركز الحدودي لتنفيذ توجيهات الرئيس وسيصار خلال الأسبوع القادم بالآلية التي سيتم اتباعها فيما يتعلق بكافة الإجراءات وبحسب التوجيهات.

"الأسبوع الماضي كان هناك اكتظاظ كبير على الجانب السوري والأردني، وكان معدل سيارات الشحن التي تدخل يوميا حوالي 70 سيارة، العاملين في المعبر عملوا باجتهاد وتم زيادة الأعداد اليومية إلى أكثر من 300 سيارة"، وفق الفرايه.

ولفت إلى إرسال أجهزة لتعزيز المختبر في مركز حدود جابر وأطقم صحية لتعزيز أخذ العينات، نحن ننوي أن يعود المعبر ضمن إجراءات صحية وأمنية مناسبة إلى ما قبل جائحة كورونا.

المملكة