أعلن وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس، الخميس، أنه سيتم اتخاذ قرار بناء على النتائج الأولية التي ستصدر خلال 24 ساعة بعد البدء بتصحيح امتحان الفيزياء.

وقال الوزير لـ "المملكة" إنه "سيعقد الجمعة اجتماعا مع لجنة امتحانات الثانوية العامة بالإضافة إلى مختصين آخرين في القياس والتقويم في منهج الفيزياء للاطلاع على النتائج الأولية وأسئلة الامتحانات ومدى شمولها لوحدات المقرر وصعوبة كل فقرة والتأكد أن كل الأسئلة ضمن المقرر، وكذلك للتأكد من التنوع في الأسئلة".

وأكد الوزير عدم القبول بأن تكون نسب النجاح خارجة عن المألوف أو خارجة عن النسب الطبيعية.

وقال في بيان: "طلبة التوجيهي، أولياءَ الأمور الكرام...بناءً على انطباعاتكم التي نرصدها بخصوص امتحان الفيزياء، سنقوم بتصحيح الامتحان، وبناءً على النتائج الأوليَّة خلال 24 ساعة، سوف نتخذ القرار الأنسب لمصلحتكم".

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه وبناء على انطباعات الطلبة، التي رصدتها الخميس حول امتحان مبحث الفيزياء؛ فإنها ستقوم بتصحيح الامتحان خلال الساعات القادمة.

وبينت الوزارة أنه وبناء على النتائج الأولية لنسب النجاح ونسب الإجابات الصحيحة عن كل فقرة من فقرات الامتحان ومتوسط معدلات الطلبة، فإن الوزارة ولجنة الامتحانات ستتخذ القرارات المناسبة بخصوص ذلك، والتي هي دائما في مصلحة الطلبة.

وتوجه الخميس، 103275 آلاف طالب وطالبة من فروع التعليم الأكاديمية والمهنية، لتأدية الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في يومه الثامن، من أصل 207283 مشتركا هم إجمالي المسجلين.

الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة قال لـ"المملكة"، إنه سيتقدم 93120 ألف طالب وطالبة في مختلف فروع التعليم الأكاديمية والمهنية للطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة لمبحث الفيزياء، الصناعات الزراعية، الجغرافيا، الإدارة والسلامة المهنية، التفسير وعلوم القرآن والحديث والسيرة النبوية الشريفة، أنظمة المحاسبة المحوبسة، الإدارة والسلامة المهنية، تاريخ الأردن خلال الجلسة الأولى للامتحان، والتي تبدأ الساعة 10 صباحا.

فيما سيتقدم للجلسة الثانية التي تبدأ الساعة 1 مساء، 10155 طالبا في مبحث الفيزياء (كليات)، السياحة والسفر، الثقافة المالية، الثقافة الصحية، بحسب المساعفة.

وسيتقدم للامتحان العام 562 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة في هذه الدورة موزعين وفق الفئات الآتية: الطلبة الصم 149، طلبة كفيفون 107، الطلبة ذوي الإعاقة الحركية 127، الشلل الدماغي 74، الطلبة ضعاف البصر 105، فيما بلغ عدد المشتركين للامتحان 28 مشتركا في مركز الحسين للسرطان، وسيتقدم للامتحان 82 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث موزعة على 15 قاعة.

المملكة