قال أحد مؤلفي كتاب الفيزياء في مرحلة الثانوية العامة "التوجيهي"، ربحي الحميدي، إن أسئلة امتحان الفيزياء الذي خضع له الطلبة الخميس، "صعبة"، مشيرا إلى أن 30 سؤالا وردت في ورقة الامتحان "تتطلب مهارات عقلية عليا".

وأوضح الحميدي لبرنامج صوت المملكة، أنه حلل أسئلة الامتحان "ووجد 16 سؤالا يمكن للطالب العادي أن يجيب عليها، و4 أسئلة للطالب الجيد جدا، وباقي الأسئلة الـ 30 لطالب ذو مهارات عقلية عليا".

وأشار إلى أن الـ 30 سؤالا "تحتاج لطالب وجاهي يجلس في مقعده ... لمدة سنة كاملة على مقاعد الدراسة ويناقش معلمه وعقليته متميزة جدا ليستطيع أن يجاوب بعضها".

والامتحان الذي أبدى طلبة استياءهم من صعوبته، يتكون من 8 صفحات. وقال الحميدي إن 16 سؤالا يمكن للطلبة الإجابة عليها، "لم يتمكن معظم الطلبة من الوصول إليها لوقوعها في آخر صفحات الامتحان".

ويعتقد الحميدي أن وزارة التربية والتعليم لم تستند إلى "منهجية واضحة في وضع أسئلة" الامتحان، ورأى أن الطالب يحتاج 6 ساعات لحل الأسئلة.

وكان وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس، تحدث الخميس، عن "اتخاذ قرار بناء على النتائج الأولية التي ستصدر خلال 24 ساعة بعد البدء بتصحيح امتحان الفيزياء". 

وقال أبو قديس لـ "المملكة"، إنه "سيعقد الجمعة اجتماعا مع لجنة امتحانات الثانوية العامة إضافة إلى مختصين آخرين في القياس والتقويم في منهج الفيزياء، للاطلاع على النتائج الأولية وأسئلة الامتحانات ومدى شمولها لوحدات المقرر وصعوبة كل فقرة والتأكد أن كل الأسئلة ضمن المقرر، وكذلك للتأكد من التنوع في الأسئلة".

وشرح الحميدي بوجود "بعض الأسئلة لها 5 خطوات للحل إذا حلها الطالب كلها صحيح وأخطأ في واحدة ذهبت علامة السؤال كله".

أشار إلى أن "بعض المدرسين المتميزين أخذ ثلث ساعة في حل سؤال فكيف الطالب؟".

ورأى مشارك في كتابة الأسئلة امتحان الفيزياء سابقا، هاني حداد، أن "ورقة امتحان اليوم لم تقدر الوضع النفسي للطلبة"، وأبدى حداد تأييده أن "هناك مجموعة من الأسئلة يُجاب عليها مباشرة حال قراءتها كنت أتمنى أن توضع في أول الامتحان لنعطي للطالب فرصة للإجابة عليها".

المختص التربوي، حسن جبرين، رأى أن امتحان "التوجيهي" هذا العام، "صعب ولا يتناسب مع الظروف التي نمر بها"، وذلك بعد أن انقطاع عن التعليم الوجاهي في الأردن نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

"الامتحان علميا دقيق ولا يوجد فيه أخطاء علمية ومحتواه من الكتاب لنكون منصفين"، وفق جبرين لكنه قال إن الامتحان "غير مناسب لهذه الفترة ولا يتلاءم مع مستوى الطلاب الذين انقطعوا عن التعليم الوجاهي في الأول ثانوي".

وقال جبرين، الذي اطلع على الامتحان، إن "هناك خللا فنيا فعليا في توزيع الأسئلة".

الحميدي اقترح "تشكيل لجنة من القطاع الخاص والعام لتدرس جميع الأسئلة وتقارن إجابات الطلاب وتقيمها، وأن يشطب جزء من الأسئلة وإعادة تقييمها من جديد".

جبرين أيد تشكيل لجنة من "وزارة التربية والقطاع الخاص والجمعية العلمية الفيزيائية ومعلمين ومناقشة الامتحان وأن تؤخذ قرارات اللجنة وتنفذ".

وقال إن "هذا امتحان وطني"، متسائلا: "كيف تساوي أبناء المحافظات بالطلاب في عمّان الذين متوافر لدهم إنترنت قوي جدا وظروفهم الحياتية أفضل وخياراتهم أفضل؟".

المملكة