قالت وزارة التربية والتعليم، الجمعة، إن الملاحظات بشأن امتحان الفيزياء لطلبة امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، عولجت إحصائيًّا بما يحقق مصلحة الطلبة والعدالة بينهم.

وشكلت الوزارة لجنة فنية من تسعة أساتذة ومشرفين متخصصين في مبحث الفيزياء، وعملت إدارة الامتحانات على استخراج النتائج الأولية للامتحان.

وحللت اللجنة الفنية الأسئلة واطلعت على عدد الذين أجابوا إجابات صحيحة عن كل سؤال، والتأكد من أن الأسئلة من داخل المنهاج.

وتبين أن الوقت المخصص للإجابة عن بعض الأسئلة كان غير كاف، وكذلك وجود عدد من الأسئلة ذات مستوى عال من الصعوبة، وأن عددًا غير قليل من الطلبة حصلوا على علامات كاملة.

وأشارت الوزارة إلى أنه عرض ذلك على متخصصين في علم القياس والتقويم، حيث تمت معالجة الملاحظات التي أوردتها اللجنة الفنية إحصائيًّا بما يحقق مصلحة الطلبة والعدالة بينهم.

وأكدت الوزارة أن نسب النجاح لمبحث الفيزياء جاءت بمستوى يعادل أو أعلى من معدل نسب النجاح في السنوات العشر الماضية.

ودعت الوزارة الطلبة إلى الاطمئنان وإلى التركيز على الامتحانات المقبلة، وعدم الالتفات إلى ما ينشر حول الامتحانات السابقة.

"مهارات عقلية عليا"

وقال أحد مؤلفي كتاب الفيزياء في مرحلة الثانوية العامة "التوجيهي"، ربحي الحميدي، إن أسئلة امتحان الفيزياء الذي خضع له الطلبة الخميس، "صعبة"، مشيرا إلى أن 30 سؤالا وردت في ورقة الامتحان "تتطلب مهارات عقلية عليا".

وأوضح الحميدي لبرنامج صوت المملكة، أنه حلل أسئلة الامتحان "ووجد 16 سؤالا يمكن للطالب العادي أن يجيب عليها، و4 أسئلة للطالب الجيد جدا، وباقي الأسئلة الـ 30 لطالب ذو مهارات عقلية عليا".

وأشار إلى أن الـ 30 سؤالا "تحتاج لطالب وجاهي يجلس في مقعده ... لمدة سنة كاملة على مقاعد الدراسة ويناقش معلمه وعقليته متميزة جدا ليستطيع أن يجاوب بعضها".

والامتحان الذي أبدى طلبة استياءهم من صعوبته، يتكون من 8 صفحات. وقال الحميدي إن 16 سؤالا يمكن للطلبة الإجابة عليها، "لم يتمكن معظم الطلبة من الوصول إليها لوقوعها في آخر صفحات الامتحان".

ويعتقد الحميدي أن وزارة التربية والتعليم لم تستند إلى "منهجية واضحة في وضع أسئلة" الامتحان، ورأى أن الطالب يحتاج 6 ساعات لحل الأسئلة.

المملكة