تصعد نجمة الأوبرا الروسية آنا نيتريبكو، السبت، إلى المسرح في أثينا في ظهور نادر ضمن احتفال موسيقي يجمع أسماء بارزة ويعيد إطلاق العروض الحية في الأوبرا الوطنية اليونانية حتى فيما تدق السلطات ناقوس الخطر بشأن عودة ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وستكون نيتريبكو الأبرز في حفلة "آل ستار فيردي غالا" التي ستقام في ملعب باناثينايكو التاريخي في أثينا، موقع أول دورة من الألعاب الأولمبية الحديثة، في أمسية تقدّم خلال بعض أشهر أعمال فيردي.

وستحيي الأمسية إلى جانب زوجها الأذري التينور يوسف إيفازوف والباريتون اليوناني ديميتري بلاتانياس والميزو الجورجية أنيتا راتشفيليشفيلي برفقة أوركسترا الأوبرا الوطنية اليونانية بقيادة قائد الأوركسترا الفرنسي فيليب أوغان.

وقالت نتريبكو قبل تجربة أداء الخميس "نحن متحمسون جدا خصوصا لتقديم عرض في هذا المكان التاريخي المذهل وفي هذه الأجواء الرائعة".

وأضاف إيفازوف إنه من المميز أن تقدم العروض أمام الجماهير مجددا بعد إغلاق قاعات الحفلات الموسيقية ودور الأوبرا في كل أنحاء العالم بسبب القيود المفروضة لمكافحة وباء كورونا.

وأوضح "لا يمكننا الأداء بدون جمهور ... نحن نحتاج إلى آراء الناس".

وقال الباريتون اليوناني بلاتانياس إن الأداء في ملعب رياضي يطرح تحديات خاصة لمغني الأوبرا موضحا "هناك صعوبات عدة، مثل تردد صدى الريح في الميكروفونات، لكنني آمل بأن نتغلب على هذه التحديات".

وفيما تجري إعادة فتح قاعات الحفلات الموسيقية ودور الأوبرا والمهرجانات الموسيقية الصيفية في كل أنحاء أوروبا بحذر بعد أكثر من عام من إغلاقها، قالت الأوبرا الوطنية اليونانية إنها اختارت "أكبر أماكن الهواء الطلق في أثينا وأكثرها أمانا" لطمأنة الجماهير التي تخشى العدوى.

وبدأ عدد الإصابات يرتفع مجددا في اليونان ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى متحوّر دلتا شديد العدوى ما دفع الحكومة إلى إعادة النظر في تخفيف الإجراءات التي كان قد أعلن عنها في وقت سابق.

أ ف ب