أهدى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لقب مسابقة كوبا أميركا لكرة القدم الذي حققه منتخب التانغو على حساب البرازيل، إلى عائلته، بلاده والنجم الراحل ومثاله الأعلى مواطنه دييغو أرماندو مارادونا.

وحققت الأرجنتين لقبها الأول في كوبا أميركا منذ العام 1993 على حساب البرازيل بهدف نظيف لأنخل دي ماريا على ملعب ماراكانا الشهير في ريو جانيرو السبت، ليحقق ميسي أول لقب دولي كبير مع بلاده دام انتظاره طويلاً بعد إخفاقه في 4 مباريات نهائية كبرى.

وقال "البرغوث" عبر حسابه على إنستغرام "أريد أن أهدي هذا النجاح إلى عائلتي التي منحتني دائمًا الثقة للاستمرار، لأصدقائي الذين أحبهم جدًا، إلى كل الاشخاص الذين يدعموننا وفوق كل شيء إلى 45 مليون أرجنتيني الذين عانوا كثيرًا مع هذا الفيروس المروّع".

وتقترب الارجنتين من قرابة مئة ألف حالة وفاة جراء فيروس كورونا، وسحبت استضافتها للبطولة قبل أسابيع من انطلاقها بسبب تداعيات الجائحة، إلى جانب كولومبيا التي تشهد احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة.

ونقل اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" البطولة إلى البرازيل في اللحظة الأخيرة، وسط انتقادات لاذعة طالت المسؤولين في البلاد التي سجلت أكثر من نصف مليون وفاة بالفيروس، وهو ثاني أعلى رقم بعد الولايات المتحدة.

كما وجّه ميسي الذي اختير أفضل لاعب في البطولة، التحية إلى مارادونا الذي توفي عن 60 عامًا في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، مشيرًا إلى أن "دييغو كان يدعمنا حتمًا أينما كان".

ولم تنظم الأرجنتين احتفالات رسمية بسبب تداعيات الجائحة، إلا أن الجماهير تجمعت بالآلاف في العاصمة بوينوس آيرس عند عودة المنتخب إلى بلاده واستقبلت أبطالها، فيما تجمع الآلاف في مختلف المدن الأرجنتينية للاحتفال بهذا الإنجاز.

وبعد حفل سريع في مقر الاتحاد المحلي في العاصمة الأرجنتينية، غادر اللاعبون بوسائل مختلفة من دون إحداث ضجة.

وختم نجم برشلونة الإسباني (34 عامًا) "من أجل الاستمرار في الاحتفال، يجب أن نعتني ببعضنا البعض، يجب ألا ننسى أن الطريق ما زال طويلًا لعودة الأمور إلى طبيعتها. استفيدوا من هذه الفرحة لاستمداد القوة من أجل محاربة هذا الفيروس سويًا".

أ ف ب