تقدر نسبة فاقد المياه بمحافظة الكرك نحو 65%، بسبب الاعتداءات المتكررة على الخطوط والسرقات إضافة إلى قدم بعض الشبكات المائية، وفقا لمدير إدارة مياه الكرك صدام الحروب.

وقال الحروب، الثلاثاء، إنّ ارتفاع نسبة الفاقد من المياه تزامنا مع تراجع معدلات الهطول المطري هذا العام وارتفاع معدل الطلب خلال فصل الصيف والاستخدامات المختلفة للمياه، كلها عوامل أثرت بشكل كبير على برامج توزيع المياه وكمياتها الواصلة للمواطنين.

وأضاف، أن الفرق التفتيشية تبذل جهدا كبيرا بمتابعة ورصد عمليات الاعتداءات على خطوط المياه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق العابثين بخطوط المياه، داعيا المواطنين إلى التعاون وترشيد الاستهلاك.

ولفت إلى حرص المديرية على الاستماع إلى كافة شكاوى وملاحظات المواطنين وتأمينهم بالمياه حسب البرامج الزمنية لكل منطقة، مع الحرص على تزويد بعض المناطق بصهاريج مياه.

الناطق باسم وزارة المياه عمر سلامة، قال إنّ هناك مجموعة من الخطط والإجراءات والعطاءات ستنفذ لتحديث الشبكة وتقليل نسبة الفاقد وخاصة بمنطقة لواء فقوع.

يشار إلى أن مناطق واسعة بالمحافظة يشكو سكانها من نقص كبير في المياه، وأنهم يشترون المياه بأثمان عالية عن طريق الصهاريج وخاصة بمناطق الربة ودمنة وبعض مناطق المزار الجنوبي وقرى الخرشة وامرع بفقوع، مطالبين بحلول جذرية لمشكلة الانقطاعات المتكررة ومراقبة محابس المياه من العبث وتعزيز مصادر المياه وخاصة من مياه حوض الديسي.

بترا