حذر عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، الثلاثاء، من "انتكاسة" صحية إذا لم يلتزم المواطنون خلال فترة عيد الأضحى التي تبدأ الاثنين المقبل، بالإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال الحجاوي لـ "المملكة"، إن "المناسبات أعادت الانتكاسات إلى بعض الدول والتجمعات غير الضرورية والخارجة عن القانون دون اتخاذ الإجراءات القانونية هو ما أساء إلى النظام الصحي".

وتابع: "في العيد إذا لم يلتزم المواطنون بالإجراءات الوقائية وعادوا إلى العادات والتقاليد سيسبب لنا نكسة، ونتمنى من الجميع المسؤولية لأن التراخي ظاهرة غير جيدة".

وقرر رئيس الوزراء بشر الخصاونة في بلاغ رسمي أصدره الأحد الماضي، تعطيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة بمناسبة عيد الأضحى اعتباراً من صباح الاثنين الموافق للتاسع عشر من شهر تموز/يوليو 2021 وحتى مساء الجمعة الموافق للثالث والعشرين من الشهر ذاته.

حجاوي أشار إلى أن "الجائحة لم تنتهِ بعد وهناك تسجيل للإصابات رغم أن الوفيات أقل من المتوقع اليومي أو الأسبوعي على مستوى العالم، لكن هذا يعني أن التسارع في عملية التطعيم والتلقيح في أغلب الدول التي وصلها مطعوم انعكس بذلك على الإدخالات في المستشفيات والتعامل معها، كما أن الدول عانت من تجارب موجات سابقة وأصبح لديها الخبرة في التعامل مع هذه الحالات".

وقال إن وزارة الصحة تسعى إلى إعطاء 4.5 مليون جرعة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا بحلول أيلول/سبتمبر، وهي "تشكل 70% من الفئة المستهدفة في الأردن فوق 18 عاما لنصل إلى المناعة المجتمعية".

وأشار إلى تراجع في عدد المسجلين على المنصة الخاصة بتلقي اللقاح، قائلا: "في الأسبوع المنصرم فإن أعداد المسجلين على المنصة لا تتجاوز 10 آلاف أو 20 ألف يومي وهذا مقلق وأصبحت لدينا تخوفات أن نسبة الفحوص الإيجابية زادت عن 30%".

المملكة