أعلن وزير الصحة فراس الهواري، الثلاثاء، إعادة برمجة موعد الجرعة الثانية من لقاح فايزر الواقي من فيروس كورونا لتصبح بعد 3 أسابيع من الجرعة الأولى بدلا من فترة 6 أسابيع المطبقة حاليا، وذلك بعد انقضاء عيد الأضحى المبارك.

وعزا الهواري عبر برنامج "صوت المملكة" إعادة برمجة مواعيد لقاح فايزر لإيصال الجرعة الثانية بأسرع وقت والسيطرة على الأنواع المتحورة من فيروس كورونا.

وأعلن الوزير أيضا فتح المراكز الصحية الشاملة التي يفوق عددها 110 مراكز لتلقي الجرعة الثانية فقط من لقاح كورونا بعد انقضاء عيد الأضحى المبارك،

وستخصص تلك المراكز للجرعة الثانية فقط من اللقاح لتلافي الأخطاء على حد وصف الوزير.

وبشأن أخذ الجرعة الثالثة المعززة لمن تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم ويرغبون في السفر، أشار إلى وجود مركزين لتلقي تلك اللقاحات في منطقة القويسمة، وفي جامعة العلوم التطبيقية.

وجدد الوزير التأكيد على مأمونية وفاعلية لقاح سينوفارم، وقال إن الصين طعمت 1.4 مليار شخص وهي من أكثر الدول التي تشهد هدوءا في الحالة الوبائية.

لكنه أوضح أن الضغط الآن على الجرعة الثالثة هو ضغط شعبي للأشخاص العاملين في هذه الدول وليس من الدول ذاتها، وقال إن تلك الخطوة اختيارية وليست إجبارية ومن يرغب بأخذ الجرعة يتوجه إلى المراكز المعلن عنها.

"أخذ الجرعة الثالثة سيكون على مسؤولية الشخص الخاصة لأننا إذا قلنا للأشخاص توجهوا لأخذ الجرعة الثالثة فإننا نكون غير علميين نظرا لأن الدراسات بشأن تلقي الجرعة الثالثة لا زالت قيد الدراسة"، بحسب الهواري.

المملكة