قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، إن فلسطين على أعتاب موجة رابعة من فيروس كورونا المستجد، محذرة من ارتفاع حالات الإصابة فيها.

مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة كمال الشخرة، قال إن "فلسطين على أعتاب موجة رابعة من فيروس كورونا، حيث إن هناك ارتفاعا في الحالات المصابة، ولا يوجد استقرار كما كان قبل 3 أو 4 أسابيع".

"تقريبا من أسبوعين بدأ الفيروس بالانتشار وآخذنا عينات من كافة مناطق الضفة الغربية المحتلة ووجدنا أن هناك 50 حالة من حالات المتحور دلتا (الطفرة الهندية) موجودة في فلسطين"، بحسب الشخرة. 

وأضاف:" الدول المجاورة لنا أصبح لديها طفرات جديدة وانتشار واسع ودخول أكبر للمشافي، ونحن نطالب الفلسطينيين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية".

وأشار الشخرة إلى أن هناك عزوفاً لدى الفلسطينيين عن إجراء فحوصات كورونا، لذلك فإن الحصيلة التي تخرج يوميا عن وزارة الصحة بعدد المصابين، لا تعكس حالة المصابين على أرض الواقع.

وأكد في ذات السياق على ضرورة توجه الفلسطينيين لتلقي اللقاحات لحماية أنفسهم وعائلاتهم من الفيروس وطفراته الجديدة.

كما أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، عن تسجيل حالتي وفاة، و86 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، و99 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الكيلة في التقرير اليومي حول الحالة الوبائية في فلسطين، أن حالتي وفاة سجلتا في قطاع غزة، فيما لم تسجل أي حالة وفاة في الضفة.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: "جنين 6، قلقيلية 1، نابلس 3، بيت لحم 1، طولكرم 1، رام الله والبيرة 2، الخليل 1، قطاع غزة 71".

ولفتت إلى أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.5%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

وأضافت أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: "جنين 3، قلقيلية 2، نابلس 4، طولكرم 5، قطاع غزة 85".

ولفتت وزيرة الصحة الفلسطينية  إلى وجود 6 مرضى في غرف العناية المكثفة، فيما يُعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة الغربية  13 مريضاً.

وفيما يخص الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 566,749 بينهم 396,652 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

المملكة + وفا