بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي الخميس، مع مسؤولين عراقيين في بغداد مخرجات قمة بغداد الثلاثية (الأردنية المصرية العراقية) بما يتعلق بمجال الطاقة.

وقال وزير النفط العراقي إحسان  إسماعيل، إن مشروع  أنبوب النفط الواصل بين البصرة العراقية إلى العقبة جنوبي الأردن، قيد النقاشات في الوقت الحاضر من اللجان الفنية والتجارية ودخل مراحل متطورة، بهدف تحقيق جدوى اقتصادية وتجارية بما يدعم خطط التنمية المستدامة، وإضافة قيمة اقتصادية للبلدين. 

وعن بيع النفط الخام للأردن، أشار إسماعيل إلى موافقة مجلس الوزراء العراقي على تجديد التعاقد السنوي وبكمية 10 آلاف برميل.

وقالت زواتي، إن الزيارة تأتي لمتابعة وبحث ملف النفط الطاقة مع العراق بعد عقد القمة الثلاثية، فضلا عن بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها مشروع أنبوب البصرة - العقبة الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة والتي تعود بالفائدة الاقتصادية لكلا الشعبين.

إسماعيل، أضاف أن اللقاء  تضمن بحث ومناقشة وتوصيات ومخرجات القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر في مجال التعاون في ملف الطاقة التي عقدت في بغداد في حزيران/يونيو الماضي، وبحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في مجال النفط  وبما يخدم المصالح للبلدين والشعبين.

وأكد وزير النفط حرص العراق على توطيد العلاقات الثنائية مع الأردن وتوسيع آفاق التعاون الثنائي، وبما يخدم المصالح المشتركة.

زواتي، قالت خلال الاجتماع مع الجانب العراقي إن الزياره تأتي استكمالا للقمة الثلاثية وتحمل ملفات مختلفة والعمل على المشاريع التي طرحت في القمة.

ومن أبرز المشاريع بين البلدين الربط الكهربائي وأنبوب نقل النفط من البصرة إلى العقبة، إضافة إلى استيراد النفط العراقي الخام.

القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية الرابعة عقدت في حزيران/يوينو الماضي، في العاصمة بغداد بمشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ووقعت حكومتا الأردن والعراق في أيلول/سبتمبر 2020، عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ولدى لقاء الوزيرة زواتي بوزير التخطيط العراقي، رئيس المجلس التنسيقي للعمل الثلاثي (الأردني- العراقي- المصري) خالد النجم، تم بحث المشاريع ذات البعد الاستراتيجي المشترك بين البلدان الثلاثة خاصة الربط الكهربائي وأنبوب نقل النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة.

ولدى لقاء الوزيرة زواتي بالقائم بأعمال وزير الكهرباء عادل كريم بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال الكهرباء ومستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وتم خلال الزيارة وبحضور الوزيرة زواتي التوقيع على آلية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي العراقي - الأردني.

وقالت زواتي إن التوقيع على آلية تنفيذ مشروع الربط تأتي لغايات البدء بالمراحل التنفيذية لإنشاء الربط الكهربائي بين البلدين وتحديد المتطلبات والمواصفات والمحددات الفنية لمحطات التحويل وخطوط النقل وغيرها من المعدات اللازمة لإتمام عملية الربط من كلا الجانبين لافتة إلى أن الاتفاقية حددت مدة التنفيذ بـ 26 شهرا.

وعن استعدادات الأردن للمشروع، قالت زواتي، إن الأردن يدرس حاليا العروض الفنية لعطاء المعدات الخاصة بمحطة التحويل، ويتوقع أن تتم الإحالة في شهر آب/أغسطس المقبل من العام الحالي.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2020 أكد الأردن أنه سيكون جاهزا لتزويد العراق بالكهرباء في 2022.

وأعلن الأردن في وقت سابق عن الاتفاق على تطوير التعاون مع العراق في مجال الطيران والنقل البحري، إضافة إلى الاتفاق بأن يكون ميناء العقبة محطة لتصدير النفط العراقي.

كما بلغت الصادرات الأردنية للعراق العام الماضي 444.2776 مليون دينار والمستوردات 43.7003 مليون دينار.

وكانت وزيرة الصناعة والتجارة مها علي زارت بغداد، الاثنين الماضي، يرافقها وفد يضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص بهدف متابعة تنفيذ المخرجات الاقتصادية للقمة الثلاثية.

وأكدت علي أهمية مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة بين الأردن والعراق، حيث استكمل الجانبان الإجراءات المرتبطة بتخصيص أراض؛ مما سيمكن الشركة الأردنية العراقية للصناعة بالبدء بإجراء الدراسات اللازمة لإنشاء المدينة.

المملكة