قال رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، الخميس، بعد اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة، إنه ينبغي إنشاء محكمة دولية لمحاسبة المسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت.

وقال الحريري في مقابلة مع تلفزيون الجديد "تحقيق دولي محكمة دولية بموضوع المرفأ وكفى تضييعا للوقت ... أنا أقول لكم في نهاية المطاف إذا بدكم حقيقة بدكم نروح على تحقيق دولي".

وأدى انفجار مرفأ بيروت المروّع في الرابع من آب/أغسطس 2020، إلى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح، محدثا دمارا واسعا.

وأعلن الحريري، الخميس، من قصر بعبدا الرئاسي اعتذاره عن عدم تشكيل حكومة جديدة في لبنان، بعد تسعة شهور من تسميته، في خطوة من شأنها أن تعمّق معاناة البلاد الغارقة في أسوأ أزماتها الاقتصادية.

والحريري هو ثاني شخصية تعتذر عن عدم تشكيل حكومة، بعد اعتذار مماثل قدّمه السفير مصطفى أديب الذي كلفه عون بتأليف الحكومة نهاية آب/أغسطس إثر استقالة حكومة تصريف الأعمال الحالية، بعد أيام من انفجار المرفأ.

ومنذ انفجار المرفأ الذي فاقم الانهيار الاقتصادي، يقدم المجتمع الدولي مساعدات إنسانية مباشرة إلى اللبنانيين عبر منظمات المجتمع المدني ومن دون المرور بمؤسسات الدولة.

وتعتزم فرنسا والأمم المتحدة تنظيم مؤتمر دعم إنساني في الرابع من الشهر المقبل، هو الثالث منذ الانفجار.

وتبدو الأزمة الراهنة مرشحة للتفاقم مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لانفجار المرفأ.

وينفذ أهالي الضحايا منذ أيام تحرّكات شعبية غاضبة مطالبين البرلمان برفع الحصانة عن ثلاثة نواب، شغلوا مناصب وزارية سابقا، والجهات المعنية بمنح الإذن لملاحقة قادة أمنيين، طلب المحقق العدلي استجوابهم في قضية المرفأ.

رويترز + أ ف ب