أعلن مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية لوكالة فرانس برس، الجمعة، أن الولايات المتحدة ستُرسل 25 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا إلى إفريقيا، بدءاً من بوركينا فاسو وجيبوتي وإثيوبيا.

ويُفترض أن تبدأ عمليات إرسال اللقاحات في الأيام المقبلة. وستتلقى في المجمل 49 دولة إفريقية جرعات من لقاحات جونسون آند جونسون وموديرنا وفايرز، بحسب المصادر نفسها.

أوضح مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن جيبوتي وبوركينا فاسو ستحصلان على 151,200 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون فيما ستتلقى إثيوبيا 453,600 جرعة.

وستجري العملية بالتعاون مع منظمات متعددة الأطراف بينها الاتحاد الإفريقي وآلية كوفاكس لتوزيع اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين "غافي".

يأتي إعلان واشنطن في وقت يثير التفشي السريع للنسخة المتحوّرة "دلتا" من فيروس كورونا الخشية من طفرة جديدة للإصابات في العالم، وخصوصاً في إفريقيا.

أشارت منظمة الصحة العالمية الخميس إلى أن عدد الوفيات جراء كورونا في القارة السمراء ارتفع بنسبة 43% خلال أسبوع، مشيرةً إلى انشغال الأسرّة في وحدات العناية المركزة ونقص الأكسيجين الطبي.

وقال جايل سميث الذي يُنسّق القضايا المتعلقة بوباء كورونا في وزارة الخارجية الأميركية إن "إدارة بايدن تتعهّد بقيادة الاستجابة العالمية في مواجهة الوباء".

أ ف ب