أشاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، السبت، بالقرار الأميركي بتقديم تبرع إضافي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)، وقال لا يمكن الاستغناء عن أونروا.

وقال الصفدي عبر تويتر: "نثمن عاليا قرار الولايات المتحدة تقديم تبرعات إضافية بقيمة 136 مليون دولار لأونروا، لتصل قيمة التبرعات الأميركية للوكالة هذا العام إلى 318 مليون دولار".

وأشار الصفدي إلى أن تلك التبرعات ستساعد الوكالة الأممية على تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، خصوصا في مجالي التعليم والصحة.

مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان قال لـ "المملكة" إن الدعم الأميركي الجديد جاء في وقته بعد أن تحدثت أونروا عن توقعها أزمة مالية حادة في شهر آب/أغسطس المقبل في حال عدم قيام الدول المانحة بتقديم تبرعاتها.

وأشار إلى أن النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أوبرايك كان متواجدا خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية بوجود تبرع أميركي قريب.

وقال خرفان إن التبرع الأميركي الإضافي قيمته 135.8 مليون دولار، منهم 72 مليون للموازنة العامة والتي تشمل برامج الصحة والتعليم والإغاثة، وكذلك 33 مليون مخصصة لنداء طوارئ لسوريا، وحوالي 31 مليون لنداء طوارئ غزة.

وذكر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، مطلع الشهر الحالي، إن عجز الموازنة لدى الوكالة وصل عند 150 مليون دولار في منتصف 2021، بناء على التوقعات المقدرة لتبرعات المانحين.

وأوضح خرفان أنه بعد تخصيص 72 مليون دولار للموازنة العامة (البرامج) يتبقى عجز يعادل 78 مليون دولار تقريبا.

المملكة