قال وزير الصحة فراس الهواري الأحد، إنه "سيتم توقيف عملية التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد لمدة 3 أيام، اعتبارا من الاثنين إلى الأربعاء".

وأضاف في تصريح لـ"المملكة"، أن "إيقاف عملية التطعيم يأتي كاستراحة للطواقم الطبية مع بداية عيد الأضحى".

وأضاف أنه "سيصل الأردن نحو مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا الشهر الحالي"، لافتا النظر إلى أن "معظم اللقاحات للشهر الحالي في الأردن ستكون بلقاح فايزر".

وتابع الهواري، أن الأردن "لا يعاني نقصا في المطاعيم، وإنما ضعفا في الإقبال".

وبين أنه جرى التعاقد على تأمين ما بين 840 و880 ألف جرعة من مطعوم فايزر تصل الشهر الحالي للمملكة تباعا، فضلا عن 100 ألف جرعة من سبوتنيك.

وأوضح أن سبوتنيك أثبت فاعليته في التصدي للفيروس المتحور.

وعن عودة التعليم وجاهيا في المدارس، قال: "الأهم من التعليم الوجاهي هو استدامته، ونحن قمنا بتطعيم 83‎%‎ من الكوادر التعليميمة لتحقيق ذلك".

وعن السيناريوهات المقبلة، أوضح أن "السناريو الأسوأ هو ارتفاع الإصابات بالفيروس إلى 2500 إصابة يوميا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ولكن حتى وإن كانت هذه الأرقام صحيحة، فإننا قادرين على التعامل معهم".

"سيكون هناك تشديدات وإغلاقات للمنشآت المخالفة وتطبيق للقانون للحفاظ على الوضع"، بحسب الهواري.

وبحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع عقدته الأحد، موضوع رواتب الأطباء العاملين في القطاع الخاص، وآخر تطورات الوضع الوبائي في المملكة.

وقال رئيس اللجنة، النائب أحمد السراحنة، بحضور الوزير، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري، وأمين عام المجلس الطبي محمد العبداللات، ومدير علاقات العمل في وزارة العمل عدنان الدهامشة، إن اللجنة اتفقت مع القطاع الخاص على وقف برامج الإقامة للأطباء العاملين بدون رواتب.

وأكد ضرورة وضع حد أدنى لرواتب الأطباء المقيمين في القطاع الخاص العاملين ضمن برامج الإقامة.

واستفسر النواب؛ هايل عياش وفريد حداد وفراس القضاة، حول تطوير وتحسين جودة القطاع الصحي في المملكة، مطالبين بوضع نظام يضبط عملية التدريب والإقامة في المستشفيات.

وقال الهواري إن موضوع تدريب الأطباء، "شائك"، ومن غير المقبول أن لا يأخذ الطبيب العامل ضمن برامج الإقامة أي أجور، سيما أنه يورد للمستشفى الذي يعمل به موارد مالية.

وأوضح الحموري أن الأطباء في القطاع الخاص العاملين في برامج الإقامة يخضعون لصندوق الأخطاء الطبية ويتلقون أجورا مقابل عملهم.

إلى ذلك، قال العبداللات إن هناك توجهات لدى المجلس بمنح الطبيب العامل ضمن برامج الإقامة راتبا، مشيرا إلى أهمية التوسع في برامج الإقامة.

المملكة