عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في العراق، الأحد، اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.

وأكدت مدير عام المؤسسة عبير الزهير، على أهميّة التعاون بين الجانبين بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، مشيرة إلى حرص المؤسسة على إرساء التعاون التقني والعلمي لتحقيق تكامل في مجال المواصفات والمقاييس والاعتماد وتقييم المطابقة، والبدء بإجراءات إدراج مديريّة شهادات المطابقة الأردنيّة كجهة تقييم مطابقة معترف بها لدى الجهاز المركزي للتقييس العراقي.

وأشارت إلى أن المديريّة مؤهلّة علميّا وفنيّا للاعتماد من الجانب العراقي، وحاصلة على الاعتماد الدولي من هيئة الاعتماد الألمانيّة ووحدة الاعتماد الأردنيّة، في مجال منح شهادات المطابقة من خلال منصة سابر، والاعتراف من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، كإحدى جهات تقويم المطابقة في مجال منح شهادات المطابقة للمنتجات من خلال منصة سابر، وفي مجال منح شهادات الحلال للأغذية.

وأوضحت الزهير إلى أنّ مختبرات المؤسسة الحاصلة على الاعتماد الدولي والوطني يمكن أن تقدّم خبراتها للأشقاء العراقيين، بما يسهّل حركة التجارة بين البلدين.

وجرى الاتفاق على وضع جدول زمنيّ لتفعيل بنود مذكّرة التفاهم وتبادل الخبرات، في مجالات المصوغات والمقاييس والمعايرة، وتدريب المعنيين من الجانب العراقي في الأردنّ وتعيين ضباط ارتباط من الجانبين للتواصل الدائم وبحث المستجدّات.

وأكد مدير الخدمات الفنيّة في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة العراقي قصي إبراهيم خليل، اهتمام الجهاز وحرصه على تفعيل مذكرة التفاهم والسعي لتذليل العقبات وتقديم كافة التسهيلات، خدمة لاقتصاد البلدين والتبادل المعرفيّ بينهما.

المملكة