قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة الأحد، إن  اقتحام المسجد الأقصى من أعداد كبيرة من المستوطنين وبرعاية قوات الاحتلال الإسرائيلي هو انتهاك خطير جدا لحرمة المسجد الأقصى المبارك وحرمة المصلين في المسجد، داعيا المجتمع الدولي للتدخل لوقف هذه الانتهاكات. 

وأضاف في تصريح لـ"المملكة" إنه تم قطع الإسلاك التي تربط السماعات الخارجية في المسجد الأقصى المبارك، إضافة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حولت المسجد الاقصى إلى أشبه ما يكون بالثكنة العسكرية وقامت بانتهاكات كبيرة داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك.

ولفت إلى أن هذا تصعيد خطير بحق أهلنا والمصلين في المسجد الأقصى المبارك واعتداء على حرية الأديان التي هي حق مقدس لهؤلاء الأشخاص في المسجد الأقصى المبارك .

"المسجد الأقصى ليس أمرا سهلا بعقيدة المسلمين فهو أحد أقدس المساجد وله قدسية كبيرة جدا في تاريخ الاسلام والمسلمين" وفق الخلايلة

وتابع: "نحن في وزارة الأوقاف نحن نتابع بشكل كبير جدا هذه التطورات التي ما زالت مستمرة حتى هذه اللحظة. وبعد صلاة الظهر كان هناك اقتحامات للمسجد الأقصى برعاية قوات الاحتلال الإسرائيلي وتم منع عدد كبير من المصلين من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك"

وقال الوزير إن هذه الانتهاكات الخطيرة حذر الأردن منها وما زال يحذر من النتائج الكارثية لهذه الانتهاكات الخطيرة والاعتداء على حرمة المسجد الأقصى والمصلين خاصة نحن في هذه الأيام المباركة وغدا يوم عرفة.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، قالت في بيان صحفي الأحد، إنها "تتابع برفض شديد لما تقوم به السلطة القائمة بالاحتلال من منع المسلمين من الدخول للمسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف وحمايتها للاقتحامات".

وزير الأوقاف محمد الخلايلة، قال في بيان:  إن الوزارة ترى بهذه الممارسات قمعا للحرية الدينية للمسلمين في العبادة في المسجد الأقصى المبارك واعتداء على  الحق الإسلامي في هذه البقعة المباركة بنص القرآن الكريم، مؤكدا على أن قوى الاحتلال لن تستطيع أن تغيّر من الوضع القائم فيه.

وشدد على أن هذه الاعتداءات لن تمحو هذا الحق الإسلامي المقدس.

واقتحم أكثر من 1210 مستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك منذ الساعة السابعة والنصف صباحا، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ولا يزال المصلي القبلي محاصرا، بعد إغلاقه بالسلاسل الحديدية، واحتجاز من بداخله، وقطع أسلاك مكبرات الصوت.

وأضاف الوزير: "أن المسلمين لا ينسون لحظة أن المسجد الأقصى المبارك حق مقدس لهم، فهو مسرى الرسول محمج (صلى الله عليه وسلم)، وأحد أقدس ثلاثة مساجد للمسلمين وأن قدسية معراج الرسول لا يقل قدسية عن مهبط الوحي وأن حمايته فريضة".

وشدد  الخلايلة على الدعم المطلق لموقف مجلس أوقاف القدس ودائرة أوقاف القدس الشريف في الدفاع عن المسجد الاقصى المبارك والمقدسات الإسلامية، مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به دائرة أوقاف القدس والعاملين بها من موظفين وحراس وسدنة في حماية المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف والأوقاف الإسلامية في القدس. 

وختم وزير الأوقاف بيانه بأن الأردن والعالم الإسلامي متمسك بحق المسلمين  في المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف النابع من العقيدة والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية و المسيحية في القدس الشريف والتي يقوم بها الأردن نيابة عن الأمة الإسلامية والتي تسانده في ذلك القرارات الدولية التي أقرت حق المسلمين وحدهم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته، وأن هذا الحق لا تشاركهم ولا تقاسمهم فيه ملة أخرى من الناس.

المملكة