قال وزير الصحة فراس الهواري، الأحد، إن الوزارة ستصل في حملتها للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد إلى عمر 12 سنة لتلقي اللقاح خلال شهر آب/أغسطس المقبل.

وأضاف، خلال اجتماع مع لجنة الصحة النيابية، أنه "سيصل الأردن نحو مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا الشهر الحالي"، لافتا النظر إلى أن "معظم اللقاحات للشهر الحالي في الأردن ستكون بلقاح فايزر".

وتابع الهواري، أن الأردن "لا يعاني نقصا في المطاعيم، وإنما ضعفا في الإقبال".

وقال إنه بعد عطلة عيد الأضحى المبارك سيتمكن المواطن من اختيار المطعوم الذي يريده بدون موعد وكل ما عليه الذهاب إلى أماكن التطعيم والتسجيل هناك فضلا عن فتح الباب أمام ما دون سن 12 عاما لتلقي المطعوم.

وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة صخر دودين، قال السبت، إتاحة تلقي اللقاح الواقي من فيروس كورونا لأي شخص فوق 15 عاما بدون تسجيل أو موعد مسبق بعد عيد الأضحى.

وأوضح لـ "المملكة"، أن أي شخص يُمكنه التوجه لأي مركز تطعيم بكل سهولة ويسر وفي أي وقت.

وتوقع الهواري زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، مبينا أن أعداد الاصابات متذبذبة، مؤكدا أنه لا يمكن الحكم استنادا على الأرقام الحالية بأننا دخلنا الموجة الثالثة من الوباء.

وأشار إلى أن وزارة الصحة نجحت بزيادة عدد الأسرة في المستشفيات الميدانية، حيث وصلت الى 500 سرير، موضحًا أن انتشار فيروس دلتا المتحور، تجاوز 85% من الحالات المنتشرة بين المصابين في المملكة، إلا أنه وبفضل الله لم يؤثر ذلك على الوضع الوبائي.

وتابع أن 85% من عدد الاصابات بالفيروس المتحور كانت إما ممن تلقوا الجرعة الأولى فقط من المطعوم أو لم يتلقوا المطعوم أبدا، لافتا إلى أن تقليل المدة بين الجرعة الأولى والثانية من مطعوم فايزر إلى ثلاثة اسابيع بدلا من ستة أسابيع، من شأنه السيطرة على انتشار دلتا.

وعزا الهواري أسباب السيطرة على الوضع الوبائي بنجاح عملية التطعيم، التي وصلت إلى 2.7 مليون مواطن ومواطنة، بينهم 1.7 مليون تلقوا الجرعتين.

المملكة