قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة صخر دودين، الأحد، إنّ المتسوق الخفي لجأت له الحكومة سابقا، والهدف منه التأكد من تطبيق الإجراءات الحكومية في التعامل مع المواطنين وأنها تتم بسلاسة.

وأضاف دودين لبرنامج "صوت المملكة"، أن بعض الأماكن لا تتأكد من شهادة الحصول على اللقاح المضاد للفيروس أو فحص pcr، أي يعني أن الحكومة تصدر أمر دفاع دون الالتزام، مؤكدا أن الالتزام المطلوب بأمر الدفاع ليس الغرض منه تقييد الحركة بل لراحة الجميع.

وتابع، إن المتسوق الخفي أصبح له "الضابطة العدلية" لعمل ما يتوجب عليه القيام به، قائلا: "القصد من العملية أن يشعر الناس أن هناك نوعا من الرقابة أن يلتزموا به".

ودعا دودين الجميع التوجه لمراكز أخذ اللقاح لتلقيه "لأنه طوق النجاه"، حيث إنّ "العدد الأكبر من الأردنيين لم يتلقوا اللقاح".

وقال: "المتلقون للقاح مقتنعون به، ويوجد فئة غير مقتنعة باللقاح، بالإضافة أنه توجد فئة مترددة ويمكنهم أخذ اللقاح أو الاستمرار بفحص pcr".

وأكّد، أن الحكومة لديها القدرة على اجراء فحص pcr للأشخاص غير الراغبين بتلقي اللقاح مرتين أسبوعين.

من هو المتسوق الخفي؟

قال دودين، إنّ المتسوق الخفي موظف حكومة، وفي البداية التطبيق سيكون على القطاع العام، كما سيكون هناك حملات على القطاع الخاص للتأكد من تطبيقهم للأوامر.

وبين، أن المتسوق يحمل صفة الضابطة العدلية، حيث بمجرد تعيينه تعطى له الضابطة العدلية ويسمح له بتحرير مخالفات بشكل مباشر.

"المتسوق الخفي يراقب فعليا من يلتزم بأوامر الدفاع من حيث التباعد وارتداء الكمامة، والتأكد عند دخول المراجع لتجمعات كبيرة أنه متلق الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا أو يقدّم فحص pcr نتيجته سلبية"، وفقا لدودين.

وبين، أن "المتلقين للقاح من الموظفين ليسوا عددا كبير".

التعليم الوجاهي

أكّد، أن الحكومة قدمت كل ما لديها من ضمانات لعودة التعليم وجاهيا، حيث إنّ الحكومة توفر اللقاحات ولديها القدرة على إعطاء أكبر عدد من اللقاحات.

"الحكومة وفرت اللقاحات من جميع الأنواع وبأعداد كبيرة جدا حيث تجاوزت 16 مليون جرعة"، وفقا لدودين.

وقال، إنّ "التعليم الوجاهي ليس مرتبطا بعدد المتلقين للقاح الذي نستهدفه في 1 أيلول/سبتمبر 2021 وهو 4.5 مليون جرعة، بل هو مرتبط بالمعلمين".

وأضاف أنه تم "إعطاء اللقاح لأكثر من 130 ألفا، من أصل 160 ألف معلم بنسبة 83%".

وبين، أن" المعلمين الذين لم يتلقوا اللقاح منهم معلمات حوامل أو مرضعات وآخرين لديهم أنواع من الحساسية".

وأكّد دودين، أن التعليم الوجاهي سيكون في 1 أيلول/سبتمبر 2021.

وقال: "بعد عطلة عيد الأضحى (الأحد المقبل) أي شخص عمره أكثر من 15 عاما يستطيع تلقي اللقاح دون التسجيل على المنصة".

وفيما يتعلق بطلاب الجامعات، قال دودين، إنّه طرح خيارين أم اخذ اللقاح المضاد لكورونا أو احضار فحص pcr مرتين من كل أسبوع، حيث إنّ الحكومة وفرت الخيارين مجانا.

وأشار، أنه لا يمكن إعطاء فحص pcr لمرة واحدة طوال الأسبوع، حيث إنّ إجراء الفحوصات مجانا.

ولفت، إلى أن "معظم الجامعات يوجد داخلها مراكز صحية لعمل الفحوصات".

اللقاحات

قال دودين، إنّ الأردن تعاقد مع 16 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حيث تكفي لـ 8 ملايين شخص على الأقل.

وأضاف، أنه وصل الأردن منتصف ليلة السبت – الأحد طائرة تحمل نصف مليون جرعة من لقاح فايزر- بيونتك الواقي من الفيروس ممنوحة من الولايات المتحدة إلى الأردن.

وبين أن لقاح أسترازينكا المتوفر في الأردن فقط للجرعة الثانية، حيث يتوفر حاليا في الأردن فايزر و سينوفارم.

وأكّد، أن "إعطاء اللقاح المضاد للفيروس لن يُعطي إجبارا لأي شخص".

وبين أن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات قام بعمل إحصاءات، حيث إنّ 572 ألف شخص عمرهم أكثر من 50 عاما لم يتلقوا اللقاح، حيث إنّ التركيز أكبر عليهم لتلقي اللقاح لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وأشار، إلى أن "أكثر الذين دخلوا إلى المستشفيات هم من لم يتلقوا اللقاح".

تقييد الحركة

قال دودين، إنّ الحظر الشامل أو الجزئي غير وارد لدى الحكومة.

وأكّد، أن الحكومة تريد التقدم حسب الخطة، حيث يتم العمل للوصول إلى 1 أيلول/سبتمبر 2021 من أجل إلغاء الحظر كليا.

وأشار، إلى أنه "لا يوجد تمديد للحظر الجزئي حاليا".

أمر الدفاع 32

قال دودين، إنّ اللجنة التي وضعت أمر الدفاع 32 مكونة من وزراء العدل، الصحة، الدولة للشؤون القانونية، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء، ومعنيين.

وأصدر رئيس الوزراء وزير الدفاع بشر الخصاونة أمر الدّفاع رقم (32) لسنة 2021 الذي ينظّم عمل الأفراد الذين لم يتلقّوا مطعوم كورونا في منشآت القطاعين العام والخاص وبعض المهن.

وأضاف، أنه في حال وضع خيارات للشخص تلقي اللقاح أو إجراء فحص pcr والنتيجة سلبية فلا يوجد إجبار، وكلا الخيارين مجانا لجميع المستهدفين في أمر الدفاع.

ولفت، إلى أنه "في حال أصيب شخص بفيروس كورونا غيابه ليس على حسابه نهائيا، أما إذا تخلف عن الفحص أو أخذ اللقاح فيجب أن يعطل على حسابه"

المملكة