أعلنت وزارة التربية والتعليم، الاثنين، فتح باب التسجيل في برنامج تعويض الفاقد التعليمي، لتعويض الطلبة عما فاتهم من دروس خلال جائحة كورونا، ولسد الفاقد التعليمي وفق منهجيات علمية ودراسات وأبحاث عالمية.

وقالت الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات، لـ"المملكة" إن برنامج تعويض الفاقد التعليمي هو ملزم لجميع المدراس لكن الطلبة غير ملزمين.

ودعت الطلبة إلى الالتحاق في البرنامج لأهميته في تهيئتهم في العودة إلى المدرسة بعد انقطاع دام عام ونصف.

"ستتابع وزارة التربية والتعليم عبر الرابط الذي أطلقته، مع جميع الطلبة الراغبين وحسب مدارسهم، حيث يتاح له اختيار المدرسة والمديرية وهذه البيانات تتكون على قاعدة بيانات وزارة التربية والتعليم وتقوم الوزارة بفرزها حسب المدارس ومتابعة هذه المدراس"، وفق قبيلات.

وعن الإجراءات الصحية التي سيتم اتخاذها في الفصل الدراسي المقبل، قالت إن الاشتراطات الصحية هي نفسها التي طبقت مطلع العام الدراسي، حيث سيتم توفير مسافة 1 متر مربع لكل طالب داخل الغرفة الصفية، مشيرة إلى أن عدد الطلبة في الشعبة يجب أن لا يزيد في برنامج التعويض عن 25 طالب.

"ارتداء الكمامة إلزامي وتوفير المعقمات والتباعد في الساحات وكل ما يطلبه العام الدراسي يجب تطبيقه في برنامج الفاقد، باستثناء أنه قد يزيد عدد الطلبة في الشعبة عن 25 مطلع العام الدراسي، بحسب مساحة الغرفة الصفية"، وفق قبيلات.

وأشارت إلى أنه سيتم عقد اجتماع لجميع مديري ومديريات التربية السبت، للوقوف على مدى جاهزية المدراس، باستثناء المدارس الخاصة لتنفيذ هذا البرنامج وهي قيد الطباعة ويجب أت تورد قبل العاشر من آب/أغسطس بحسب اتفاقنا مع المطابع.

ودعت الوزارة، الطلبة وأولياء الأمور إلى المبادرة بالتسجيل عبر زيارة موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى أن هذا البرنامج سيساعد تهيئة الطلبة ذهنيًّا وعلميًّا من أجل العودة إلى المدرسة وتعويض ما فاتهم من تعلم المعارف واكتساب المهارات الأساسية.

وأكدت الوزارة، أن دوام الطلبة في برنامج "تعويض الفاقد التعليمي" سيكون يومياً في المدارس، وسيبدأ في منتصف آب/أغسطس المقبل، ويستمر حتى الثاني عشر من أيلول/سبتمبر المقبل.

المملكة