عبر لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو صالح الشرباتي المتوج بالميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو 2020، الاثنين، عن "فخره بهذا الإنجاز"، بعد أن أضاف ميدالية ثانية للأردن في تاريخ مشاركاته في دورات الألعاب الأولمبية التي بدأت عام 1980 في موسكو.  

وأحرز الشرباتي، الميدالية الأولى للأردن في أولمبياد طوكيو والثانية تاريخيا للمملكة، بعد إنجاز لاعب التايكواندو أحمد أبو غوش الذي توج بالميدالية الذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016. 

وقال الشرباتي بطل آسيا 2021، لـ "المملكة"، "فخور بالإنجاز الذي حققته وأحب أن أهدي الميدالية لجلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير فيصل بن الحسين الذي توجني، وللشعب الأردني ولعائلتي".  

وكان الشرباتي، وصل إلى نهائي وزن تحت 80 كغم في التايكواندو وضمن بالتالي حصوله على ميدالية، لكنه لم يتمكن من الظفر بالميدالية الذهبية بعد خسارته أمام اللاعب الروسي مكسيم خارمتوف بنتيجة 20-9.  

وكانت اللجنة الأولمبية الأردنية قالت عبر صفحتها في فيسبوك، إن الشرباتي، "ضمن الفوز بميدالية بتأهله إلى نهائي وزن تحت 80 كغم في أولمبياد طوكيو بفوزه في نصف النهائي على الأوزبكي نيكيتا رافالوفيتش".

وفي ربع النهائي، تخطى الشرباتي، المغربي أشرف محبوبي بنتيجة 17-15. وحقق انتصاره الأول ضمن منافسات وزنه على اللاعب النرويجي ريتشارد أوردمان بنتيجة 5-4. 

وقال الشرباتي إن "جميع المباريات التي خضتها كانت صعبة وذلك للتحضير الكبير من جميع اللاعبين"، مضيفا "تمكنت من تخطي 3 مباريات لكن لم يحالفني الحظ في المباراة النهاية رغم التحضير الجيد". 

وتحدث عن "تقارب المستويات بين الـ 16 لاعبا مشاركا في وزن تحت 80 كغم"، مشيرا إلى أن التركيز والتوفيق عاملان مهمان لتحقيق الفوز في مثل هذا مباريات. 

"لم يخسر"

واعتبرت والدة اللاعب الشرباتي، رلى السمان، أن حصول ابنها على الميدالية الفضية "ممتاز"، مشيرة إلى أن "لم يخسر. وكنا نطمح في تحقيق الميدالية الذهبية".  

وقالت السمان لـ "المملكة" وسط فرحة عائلته بالتتويج من عمّان، "كنت اتواصل مع ابني وادعو الله أن يوفقه". 

من جانبها، قالت شقيقة الشرباتي، إنها شعرت بالتوتر خلال المباراة لكن تتويج شقيقها بالميدالية كان "أجمل لحظة في حياتها" متمنية تكرار الأمر بعد أربع سنوات، حيث ستستضيف العاصمة الفرنسية باريس الألعاب الأولمبية المقبلة.  

وتوج سمو الأمير فيصل بن الحسين، عضو المكتب التنفيذي في اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس اللجنة الأولمبية الأردنية، الشرباتي، بالميدالية الفضية لمنافسات التايكواندو. 

وكانت اللاعبة جوليانا الصادق خسرت نزالها أمام اللاعبة البرازيلية ميلينا تيتونيلي بالأفضلية بعد التعادل 9-9 ضمن منافسات وزن تحت 67 كغم.

المملكة