أكدت وزيرة الصناعة و التجارة و التموين، مها علي، حرص الحكومة على تعزيز تنافسية القطاعات الاقتصادية و العمل بتشاركية مستمرة معها وبما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وأعربت علي خلال لقائها برئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي وأعضاء مجلس إدارة الغرفة بحضور عدد من المدراء العامين لمؤسسات حكومية عن تقديرها للدور الذي يقوم به القطاع التجاري على مختلف الأصعدة وكذلك أهمية اللقاءات الدورية مع غرفة تجارة الأردن لمتابعة الأمور التي تهم القطاع ومعالجة المشكلات التي تواجهه.

وقالت علي، إنّه سيتم دراسة وبحث المطالب والمقترحات التي قدمت من خلال ممثلي القطاع التجاري في كافة المحافظات ومواصلة التحاور مع غرف التجارة انطلاقا من الشراكة مع القطاع الخاص التي تحرص عليها الوزارة.

وأشارت، إلى أن أذونات التسليم الخاصة بالبضائع الموردة والمقترحات المقدمة من قبل القطاع التجاري قيد الدراسة والمتابعة من قبل لجهة متخصصة تضم ممثلين عن وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والنقل وغرفة التجارة ونقابة وكلاء الشحن وسيتم أيضا دراسة المقترحات الخاصة ببطاقة المستورد وغيرها.

وأكدت علي، ضرورة المحافظة على استقرار السلع الأساسية سيما في في ضوء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا للحد من ارتفاعات أجور الشحن عالميا ومن ذلك تحديد سقوف لأجور الشحن لغايات احتساب الرسوم الجمركية.

وبينت، أنه تم تمديد العمل بقرار تعديل المواصفة الخاصة بالذرة لنهاية العام الحالي لتمكين التجار من الاستيراد من مناشيء مختلفة.

وتطرقت، إلى الدور الذي تقوم به المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة "جدكو" وبرامج الدعم المقدمة للمشاريع الصغيرة المتوسطة ولقطاعي الخدمات والصناعة وكذلك ما تقدمه من برامج موجهة نحو الرقمنة وتحفيز الشراء الالكتروني.

شددت الوزيرة على ضرورة الالتزام التام بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من قبل المنشآت التجارية ومراعاة عدم الاكتظاظ داخلها وتقيد مرتاديها والعاملين فيها بارتداء الكمامة والتباعد.

المملكة