دشن رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، الثلاثاء، التشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع الباص السريع التردد ايذانًا بإنجاز هذا المشروع الحيوي للنقل العام في العاصمة عمّان.

وستبدأ المرحلة بتحميل الركاب عبر مسار ينطلق من محطة ركاب صويلح باتجاه شارع الملكة رانيا مرورا بدوار المدينة الرياضية ومن ثم الاتجاه إلى الدوار الخامس وصولا إلى محطة رأس العين.

واستمع الخصاونة، إلى ايجاز من رئيس لجنة أمانة عمّان، يوسف الشواربة، حول أهمية المشروع الحيوي للنقل العام في عمّان.

وتبدأ مرحلته الأولى من محطة صويلح للركاب مرورًا بشارع الملكة رانيا العبدالله إلى محطة دوار المدينة الرياضية إلى شارع الشريف ناصر بن جميل إلى وادي صقره إلى إشارات الرابية ثم الدوار الخامس وشارع الأميرة بسمة ووادي عبدون وصولا إلى محطة المتحف في رأس العين ولمسافة 16 كيلومترا وبتردد منتظم للرحلات بواقع 5 دقائق بين كل رحلة.

وأكد الخصاونة، خلال تفقده لمحطة الركاب في صويلح، أهمية المشروع الحيوي والاستراتيجي للنقل العام في العاصمة الذي أصبح منجزًا ملموسًا يلبي احتياجات المواطنين بوسائل نقل عام آمنة ومريحة تحفظ كرامات الناس، مشددًا على أهمية كفاءة التشغيل وبما يعزز ثقة المواطنين بخدمات النقل العام.

كما أكد رئيس الوزراء، أن قطاع النقل العام وتنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية يحظى بأولوية قصوى في عمل وخطط الحكومة الهادفة إلى الارتقاء بمستوى خدمات النقل العام.

وأكد ثقته، بأن مشروع الباص سريع التردد سيكون له اثر بارز في التخفيف من الأزمات المرورية عند استكمال مرحلتيه في عمان من خلال التقليل من استخدام الحافلات الخاصة واعتماده كوسيلة لحركة الركاب وتنقلهم.

وتجول رئيس الوزراء في محطة ركاب صويلح، يرافقه وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، ووزير النقل وجيه عزايزة، ورئيس لجنة أمانة عمان يوسف الشواربة، ورئيس مجلس إدارة شركة المتكاملة للنقل المتعدد سعود نصيرات، ومحافظ العاصمة سعد شهاب.

واطلع الخصاونة على جاهزية المسار والخطط الهندسية والمرورية وشباك التذاكر ونظام التحكم والسيطرة لمسار الحافلات المزودة بكاميرات مراقبة بما يكفل راحة الركاب.

وأكد رئيس لجنة أمانة عمّان، يوسف الشواربة، أن الباص سريع التردد سيوفر خدمات الاتصال اللاسلكي بالإنترنت والأمان بالمراقبة بالكاميرات داخل الحافلات والدفع الإلكتروني بشكل كامل، فضلا عن توفير أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

واستقل رئيس الوزراء احدى حافلات الركاب التي انطلقت من صويلح باتجاه شارع الملكة رانيا إلى محطة التحميل والتنزيل أمام الجامعة الأردنية، واطلع بحضور رئيس الجامعة عبدالكريم القضاة على جاهزية المحطة المزودة بأدراج كهربائية وجسر علوي لخدمة طلبة الجامعة.

وأكّد رئيس الوزراء، أهمية الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة العامة من قبل مستخدمي الحافلات والتأكد من تلقي سائقيها للمطعوم المضاد لفيروس كورونا.

ووجه خلال مسير الحافلة باتجاه دوار المدينة الرياضية وصولا إلى وادي عبدون بتطبيق القانون على كل مركبة تستخدم المسار المخصص لحافلات الباص السريع سواء أكانت حكومية أو خاصة.

وأكد الشواربة، حاجة مدينة عمان إلى منظومة نقل عام تخدم المواطنين، لافتا إلى أن الأمانة تعمل على تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني برفع سوية الخدمات المقدمة للمواطنين في العاصمة.

كما أكد أن الامانة تفخر اليوم بالتشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع الباص سريع التردد في العاصمة، مشيرا إلى أن خدمة النقل العام اصبحت متوفرة منذ اليوم على هذا المسار من خلال منظومة الدفع الإلكتروني عبر شراء بطاقة أو حساب على الهواتف الذكية.

رئيس لجنة أمانة عمّان يوسف الشواربة، قال، الثلاثاء، إنّ الأمانة تعمل على رفع كفاءة خدمات النقل العام.

وأضاف الشواربة، لـ "المملكة"، أن تشغيل المرحلة الأولى التجريبية من مشروع الباص سريع التردد تعتبر خدمة نقل عام جديدة تقدم في العاصمة عمّان.

وأشار، إلى أن هناك "مسارات، ومحطات واضحة للوقوف ومواعيد دقيقة، حيث هناك رحلة للحافلة كل 5 دقائق على المواقف الخاصة".

وبين، أن المرحلة الثانية هو مسار من دوار المدنية الرياضية (شارع الشهيد تقاطع طارق شارع الأمير حمزة مرورا من مستشفى الأمير حمزة، شارع الاستقلال) وصولا إلى محطة الحافلة.

ولفت، إلى أن الكلفة المالية للمشروع داخل حدود أمانة عمّان نحو 90 مليون دينار، حيث إنّ المعيقات الفنية أمام المشروع انتهت.

وأكّد الشواربة، أن يمنع استخدام المركبات الخاصة في مسار الباص السريع التردد، حيث يترتب على الشخص الذي يقود مركبته داخل المسار مخالف قانون السير.

وأوضح، ان مطلع العام المقبل ينتهي المسار الثاني وتكون أمانة عمان انهت المطلوب منها وينتهي حد الأمانة عند تقاطع طارق.

يشار إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستستكمل بداية العام المقبل من دوار المدينة الرياضية مرورًا بشارع الشهيد وتقاطع طارق ومستشفى الأمير حمزة وشارع الاستقلال وصولا إلى منطقة المحطة.

وكانت أمانة عمان أعلنت  الشهر الحالي عن تنفيذ تدريبات لسائقين في شارع الملكة رانيا في إطار الاستعداد للتشغيل التجريبي للباص سريع التردد، حيث ينطلق مسار التشغيل التجريبي للباص سريع التردد من محطة صويلح نحو جسر المدينة الرياضية مرورا بشارع الشريف ناصر بن جميل ثم إشارات الرابية وتقاطع وادي صقرة وصولا للدوار الخامس ووادي عبدون ثم محطة المتحف في منطقة رأس العين.

وستستمر عملية التشغيل التجريبي حتى اكتمال مسار الباص الرابط بين عمّان والزرقاء.

رصدت الحكومة، 140 مليون دينار لاستكمال إنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد للمرحلة الثانية الواصلة بين محافظتي العاصمة والزرقاء لعامي 2021 - 2022.

جاء ذلك ضمن مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ذات الأولوية في عامي 2021-2022، في خطط مشاريع البرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة (2021-2024)، التي اطلعت عليها "المملكة".

 ووفقا لاجتماع اللجنة العليا للشراكة بين القطاعين العام والخاص في شباط/فبراير الماضي، فإن المشروع يهدف إلى طرح عقد إدارة وتشغيل البنية التحتية للباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء وداخل حدود أمانة عمّان للشراكة مع القطاع الخاص.

ويتضمن المشروع أعمال إنشاء مسارب خاصة في منتصف الطريق لمسار الباص السريع، وإعادة تأهيل وتوسعة طريق الأوتوستراد على كلا الجانبين؛ ليستوعب مسار الباص السريع، بالإضافة إلى 3 مسارب لكل اتجاه.

حجر الأساس

ويعود وضع حجر الأساس لمشروعي الحـافلات عاليـة الـتردد " الباص السريع " الذي تنفذه الأمانة للعام 2010.

وكانت الأمانة باشرت قبل 11 عاما بتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع الحافلات عالية التردد "الباص السريع" - BRT على مقطعين من شارع الملكة رانيا العبدالله، وبدأ العمل في المنطقة الواقعة بين تقاطع ياجوز (الدوريات الخارجية) وتقاطع مسجد الجامعة الأردنية وكذلك المنطقة الواقعة بين جسر مستشفى الجامعة ونفق الصحافة.

المملكة